الحريري: 'صار الوقت' لتشكيل حكومة... وعون ضمانتي

الحريري: 'صار الوقت' لتشكيل حكومة... وعون ضمانتي
الحريري: 'صار الوقت' لتشكيل حكومة... وعون ضمانتي

أكّد رئيس الحكومة المكلف أنه "الحكومة ستبصر النور بين أسبوع و10 أيام من الآن، وسيتكون مرضية لجميع اللبنانيين على قاعدة تمثل الجميع". وشدّد الحريري على "تمسكه بالتسوية الرئاسية مع العماد ميشال عون"، وقال: "ضمانتي هو رئيس الجمهورية، وقد أنجزنا الكثير بسبب هذه التسوية وسننجز أكثر في وقت لاحق".

وأعلن الحريري عن استعداده "التضحية بوزارات له من أجل السير بالحكومة لأجل البلد"، متوجهاً إلى "كل الأحزاب اللبنانية بالتعاون للوصول إلى بر الأمان"، وقال: "إني أدق ناقوس الخطر، وأدعو الجميع للتعاون لأن الوض الإقتصادي صعب جداً".

وأشار الحريري خلال استضافته في الحلقة الأولى من برنامج "صار الوقت" مع الإعلامي مارسيل غانم عبر شاشة الـ"MTV"، مساء اليوم الخميس، إلى أنَّ "الرئيس عون هو رئيس الجمهورية، ووزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل هو رئيس التيار الوطني الحر، وهناك تناغم بين الرئيس والتيار الوطني، ولكن الرئيس عون لا ينتظر آراء باسيل، وهو ياخذ آراء الجميع".

وقال: "نحن خارجون من انتخابات نيابية بعد 9 سنوات، والجميع لديه طموح وهذا شيء مشروع، والجميع يتأمل للوصول الى الافضل"، معتبراً أن "نتائج الإنتخابات كان رابحة بالنسبة للجميع، وفي تشكيل الحكومة على الجميع أن يضحي من أجل مصلحة البلد".

وأكّد الحريري أنه "لا يوجد أي ضغط خارجي على ملف تشكيل الحكومة"، معتبراً أن "مشكلة الحكومة الأساسية جاءت بعد الإنتخابات ونحن وصلنا إلى مكان سنشكل فيه الحكومة".

وقال: "هذه الانتخابات أنتجت كتل سياسية، والتمثيل الحكومي عام 2016 لم يكن على اساس حجم الكتل، وبما ان هذا الاتفاق بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر لم يعد فعالاً، نحن اليوم نتكل على من يضحي من اجل تشكيل الحكومة".

وعن العقدة الدرزية في التشكيل وموقف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط، أكد الحريري أن "الأخير مستعد للتضحية حين يضحي البعض، وأنا مستعد للتضحية بوزارات لي من أجل السير بالحكومة لأجل البلد". وأضاف: "هناك خلاف على توزير النائب طلال ارسلان ولكن سيتم حل الموضوع بالتعاون مع جنبلاط ورئيس مجلس النواب نبيه بري".

ولفت الحريري إلى أن "رئيس الجمهورية ميشال عون بما انه حامي الدستور يريد ان تتشكل الحكومة، والكلام الذي سمعته بالقصر الجمهوري بناء، وعلى الجميع ان يعرف التضحيات التي تحدث من أجل تشكيل الحكومة".

وعن علاقته برئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أوضح الحريري أن "هذه العلاقة جيدة جداً، مؤكداً أنه "آن الأوان لنجلس إلى الطاولة والخروج حكومة وطنية للجميع".

وأضاف: "أنا مستعد أن أعطي الجميع من كيسي ولكن المهم ان يسير البلد، واعتقد انه في موضوع سنة 8 آذار لو كان هناك حزب او تكتل يمثل هؤلاء لا مانع لدي، ولكن حين نجمع نواب من أحزاب ايضا لا يمكن ذلك".

وعن حصة "حزب الله" في الحكومة، لفت الحريري إلى أنّ "هناك تركيز على حزب الله في العديد من المجالات"، مؤكداً أنه "ليس لديه مانع من تولي الحزب حقيبة وزارة الصحة وهناك إماكنية توقيف مساعدات يقدمها المجتمع الدولي لأي وزارة يتولاها الحزب".

وحول بيان رئاسة الجمهورية بعد تقديم التشكيلة الحكومية الأولى، قال الحريري: "لم أتوقع ذلك، وأؤكد للجميع أن التسوية الرئاسية مع الرئيس عون قائمة وسأعمل بها حتى النهاية".

وأضاف: "نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي يمثل نفسه وهو يخرج بنظريات، وموضوع صلاحيات رئيس الحكومة ليست موضوع نقاش، والدستور واضح كيف يكلف رئيس الحكومة، ومن يريد تأزيم الوضع في البلد نحن لها"، لافتاً الى أن "تأخير تشكيل الحكومة ليس تقاعس مني، ولن يتم الضغط علي بمواد دستورية، وانا حريص على البلد وقدمت عدت تضحيات من اجل انتخاب رئيس جمهورية، ونحن اليوم قادرون على انجاز كل شيء، وبعد كل هذا الانتظار هناك ايجابيات واقعية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إسبانيا: الأمم المتحدة وحدها من يمكنها سحب قوات اليونيفيل
التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية