أخبار عاجلة
نقيب محامي طرابلس: ما يتم تداوله عارٍ عن الصحة -
توضيح من وزير المالية... هذا ما جاء فيه -
اشكال واطلاق نار في القبة... ماذا جرى؟ -
التحقيق بتحطم خيمة سوق الخان انطلق -

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 27 كانون الثاني 2018

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 27 كانون الثاني 2018
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 27 كانون الثاني 2018

النهار
يتناقل أهالي قضاء صور أسئلة واستفسارات منها أن “الثنائي الشيعي” لا يختار نوّاباً إلّا من محيط بلدات محدّدة في كل الدورات.

وضعت جملة من الشروط على مدير عام قبل أن يُدلي بمقابلة إعلاميّة تتعارض مع حق الوصول إلى المعلومات.

انشغلت أوساط حركة “أمل” لمعرفة دوافع تحرّك المدير العام السابق للاعلام محمد عبيد القريب من دمشق ومن “حزب الله” في آن واحد ولمعرفة توافر غطاء له لمهاجمة الرئيس برّي.

يعمل “تيّار المردة” على توسعة تحالفاته قبيل الانتخابات ودعم أصدقاء له في عدد من المناطق الشماليّة والبقاعيّة وفي كسروان.

الجمهورية
لوحظ أن رغبات مرجع كبير تحوّلت إلى ترجمة فعلية من قِبل وجه إقتصادي مستوزر.
سيلتقي مرجع غير مدني منتصف الأسبوع المقبل إتحاداً معنيّاً بمطالب وإستحقاقات يعمل للوصول بها إلى خواتيمها.

يبدو أن أزمة بين مرجع كبير وقطب بارز بدأت تظهر نتوءاتها إنتخابياً على الأرض.

اللواء
ما يزال مرشّح حزب وسطي في بيروت قيد الأخذ والردّ، لحسابات بالغة الدقة
تخشى قوى حزبية أن تكون العلاقة وصلت إلى خط اللاعودة بين مرجعين كبيرين؟
كتلة موالية من المرجَّح ان تفقد ما يعادل نصفها أو أكثر في أيار المقبل

المستقبل
إن دفعة جديدة من التعيينات الادارية يتم اعدادها تحضيرا لإدراجها على جدول أعمال مجلس الوزراء ومن المفترض إقرارها خلال الاسبوعين المقبلين .

الديار
الأمور صعبة بين الحريري وجعجع

رغم تفاؤل وزير الاعلام ملحم رياشي بأن العلاقة تحسنت بين حزب القوات والرئيس فان الامور ما زالت على بحث سطحي في الامور وليس في العمق، وعندما اتصل احد المراجع  والمسؤولين الكبار في الدولة ليسأل وزيراً مقرباً جدا من الرئيس سعد الحريري عن نتائج زيارته الى معراب واجتماعه بالدكتور سمير جعجع قائد حزب القوات اللبنانية، اجاب الوزير المقرب جدا من الرئيس سعد الحريري انه ليس في الافق موعد لاجتماع قريب ولا بعيد بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع.
لكن مع ذلك، فان الوزير ملحم رياشي وزير القوات في الحكومة يقول ان اجتماع الرئيس الحريري والدكتور جعجع قد يحصل بين يوم واخر. اما الوزير المقرب من الرئيس الحريري والذي هو في عمق العلاقة التاريخية لسياسة الرئيس الحريري فيقول ان لا موعد في الافق بين الرئيس سعد الحريري والدكتور سمير جعجع.

سفير روسيا اجتمع مع زعيم مسيحي هام
اجتمع السفير الروسي في بيروت مع زعيم احد الاحزاب المسيحية الكبرى في لبنان وبحث معه امكانية حصول انفراج في العلاقة بين الحزب المسيحي وروسيا من جهة على ان يتم استكمالها بعلاقة جيدة بين هذا الحزب وسوريا في مساهمة تقوم بها روسيا كي تعود الحكومة اللبنانية لاعادة اتصالها بالحكومة السورية، ذلك ان رئيس الحكومة سعد الحريري يرفض مع هذا الحزب المسيحي وغيره اقامة اي اتصال مع نظام الرئيس بشار الاسد، بينما تسعى روسيا الى محاولة اعادة النازحين السوريين الى سوريا من خلال اقناع الرئيس سعد الحريري وحلفائه وبخاصة مع احد الاحزاب المسيحية بتواصل الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية.
ويبدو ان السفير الروسي حقق بعض التقدم في هذا المجال لكن لن يحصل شيء قبل نتائج الانتخابات لان اي انفتاح من قبل الرئيس سعد الحريري او من قبل الحزب المسيحي المذكور فان هذا الامر سيؤثر على الناخبين لتيار المستقبل وللحزب المسيحي لان القاعدة الشعبية لديهم هم ناخبون موقفهم ضد النظام السوري برئاسة الدكتور بشار الاسد.
 
نجاح اللواء ابراهيم في حلّ قضيّة خليّة العبدللي
عندما قرر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون زيارة الكويت كان هنالك مشكلة بين دولة الكويت والحكومة اللبنانية، فدولة الكويت ارسلت رسالة مع التحقيقات الى الحكومة اللبنانية تطلب فيها توقيف اسماء اعتبرتهم اعضاء في حزب الله واشتركوا في خلية العبدللي في التفجير وحيازة اسلحة في الكويت.
لكن حتى زيارة العماد عون لم تجاوب الحكومة اللبنانية على رسالة دولة الكويت. وقد سافر اللواء عباس ابراهيم مدير عام الامن العام مع الرئيس ميشال عون الى الكويت واجتمع مع المخابرات الكويتية وبحث في تفاصيل عملية العبدللي. وتوصل الى اتفاق مع المخابرات الكويتية على انهاء الملف وحتى ربما على توقيف العناصر المتهمة في لبنان ومحاكمتهم من خلال التعاون القضائي بين لبنان والكويت، لكن لبنان لن يسلم اي لبناني الى المخابرات الكويتية بل اذا ثبت ضلوعه في خلية العبدللي فان القضاء اللبناني يحاكمه.
وعلى هذا الاساس نجح اللواء عباس ابراهيم في حل الخلاف التاريخي بين الكويت ولبنان وتحسنت العلاقة وكانت زيارة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ناجحة للكويت، وعلى اثرها اعطى امير الكويت امرا لصندوق التنمية الكويتي بالبدء والعودة الى لبنان لتنفيذ مشاريع اعمار مدارس وشق طرقات وبناء جسور من صندوق التنمية الكويتي بقيمة ملياري الى 3 مليارات دولار على مدى 5 سنوات، بقروض دون فائدة تمتد الى 20 سنة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى