أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

تطورات متسارعة: إيران منعت الإطاحة بعبدالمهدي.. هكذا تدخل سليماني

تطورات متسارعة: إيران منعت الإطاحة بعبدالمهدي.. هكذا تدخل سليماني
تطورات متسارعة: إيران منعت الإطاحة بعبدالمهدي.. هكذا تدخل سليماني
نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قريبة من اثنين من أكثر الشخصيات تأثيرا في العراق قولها إنّ إيران تدخلت لمنع الإطاحة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وتأتي هذه الأنباء بعدما طالب مقتدى الصدر هذا الأسبوع بأن يدعو عبد المهدي لانتخابات مبكرة لتهدئة أكبر احتجاجات شعبية يشهدها العراق منذ الغزو الأميركي. وحث الصدر منافسه السياسي الرئيسي هادي العامري الذي يقود تحالف الفتح، وهو تحالف مدعوم من إيران يمثل أبرز قيادات الحشد الشعبي ويمتلك ثاني أكبر عدد من مقاعد البرلمان، على المساعدة في الإطاحة بعبد المهدي.


وفي هذا الإطار، قالت الوكالة: "لكن في اجتماع سري عقد ببغداد يوم الأربعاء، تدخل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، وطلب من العامري وقيادات الحشد الشعبي الاستمرار في دعم عبد المهدي حسبما ذكرت خمسة مصادر على دراية بما دار في الاجتماع".

من جهته، وأكد مسؤول أمني إيراني أن سليماني كان حاضرا في اجتماع الأربعاء وقال إنه كان موجودا "لإسداء النصح"، مشيراً إلى أنّ الأمن العراقي"مهم بالنسبة لنا وقد ساعدناه من قبل. قائد فيلق القدس يسافر إلى العراق ودول أخرى بالمنطقة من آن لآخر، وبخاصة عندما يطلب منا حلفاؤنا العون".
ما مصير عبدالمهدي؟
رغم المناورات الجارية من وراء الأبواب المغلقة، يظل مصير عبد المهدي غير واضح، بحسب تحليل "رويترز". فقد تولى منصبه قبل عام كمرشح يمثل حلا وسطا بين العامري والصدر، لكنه يواجه موجة احتجاجات تضخمت في الأيام الأخيرة.

وقبل أيام قلائل كان يبدو أن العامري، وهو أحد حلفاء إيران الرئيسيين بالعراق والأمين العام لمنظمة بدر، مستعد لدعم رحيل عبد المهدي.

ففي ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، أصدر العامري بيانا عاما يعلن فيه الموافقة على العمل مع الصدر الذي كان قد دعاه للمساعدة في الإطاحة برئيس الوزراء. ويبدو أن اجتماع الأربعاء قد غير مسار الأحداث.

وقال قائد مجموعة موالية للعامري، وهو واحد من المصادر الخمسة الذين تحدثت معهم "رويترز" عن الاجتماع، إن الاتجاه السائد كان "هو العمل على إعطاء مهلة نهائية لحكومة عبد المهدي لإجراء إصلاحات تهدئ الشارع".

وصرح مصدر آخر على دراية بمجريات الأمور في الاجتماع بأن كثيرا من قادة الحشد الشعبي عبروا "عن مخاوفهم من أن الإطاحة بعبد المهدي ستكون مقدمة للسعي وراء إضعاف الحشد الشعبي".

بدوره، قال سياسي قريب من الصدر إن موجة حديث العامري مع الصدر تغيرت بعد الاجتماع مع سليماني، إذ قال "نحن نعتقد بأن التوقيت الحالي غير ملائم لسحب الثقة من حكومة السيد عادل عبد المهدي كون ذلك الأمر سيساعد في تفاقم الأمور وتهديد استقرار البلد".

وردا على ذلك، قال الصدر علنا إنه إذا لم تحدث الاستقالة فسيُراق مزيد من الدم ولن يعمل مع العامري مرة أخرى. وقال في بيان إنه لن يدخل أبدا في تحالفات مع العامري بعد ذلك، بحسب "رويترز".


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”