خلاف تيار المستقبل الاشتراكي 'قلوب مليانة'... وجنبلاط: خليهم ينبسطوا سعد الحريري وجبران باسيل

خلاف تيار المستقبل الاشتراكي 'قلوب مليانة'... وجنبلاط: خليهم ينبسطوا سعد الحريري وجبران باسيل
خلاف تيار المستقبل الاشتراكي 'قلوب مليانة'... وجنبلاط: خليهم ينبسطوا سعد الحريري وجبران باسيل

فيما يفترض ان تشهد الأيام المقبلة اتصالات على خط "المستقبل"- "التيار الوطني الحر" بتطويق ذيول الخلافات، فتحت جبهة سجالية جديدة بين "المستقبل" والحزب الاشتراكي على خلفية خلاف على رئاسة بلدية شحيم في الإقليم.

وسألت "اللواء" رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط موقفه من كل التطورات الحاصلة محليا لا سيما السجال البلدي المستجد بين الحزب و"المستقبل"؟ فقال: انا الان في المختارة في استراحة، ولا مجال الان للخوض في مجمل التطورات المحلية، "خليهم ينبسطوا وجبران باسيل".


لكن معلومات اشارت ليلاً إلى ان اتصالات حصلت بين الطرفين لحل الخلاف بينهما، وان جنبلاط أوكل هذا الأمر إلى وزير الصناعة وائل أبو فاعور، خشية ان يؤدي تفاقمه إلى ما لا تحمد عقباه بالنسبة للطرفين الحليفين.

ورأى مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس، في حديث لـ"الشرق الأوسط"، أن "الوضعين السياسي والاقتصادي في البلد ليسا على ما يرام، والموازنة، رغم الجهد الكبير الواضح في عدد من العناوين، لم تلامس الرؤية الإصلاحية بشكلٍ وافٍ، وردود فعل المجتمع الدولي أيضاً دلت على هذا الأمر، والمشهد القضائي خطير"، لافتاً إلى أن "ما حصل في الآونة الأخيرة يطرح أكثر من علامة استفهام، حول سبل وضع اليد على القضاء وتجاوز أصول العمل السياسي في أكثر من موقع". واعتبر أن "كل ذلك يضع اتفاق الطائف برمته تحت المجهر، خصوصا أن هناك سوابق"، مضيفاً: "قامت بعض القوى السياسية بالمفاخرة بأنها تعدل اتفاق الطائف بالممارسة، وهذه مسألة أيضا خطيرة. لكل هذه الاعتبارات، عبّر وليد جنبلاط على طريقته، عن موقفه السياسي".

أساس الخلاف
وبالعودة الى أساس الخلاف بين الحزبين، فان السجال مرده بحسب "الديار" الى انزعاج جنبلاط من عدم وقوف الحريري معه في معركة تعيين مدير عام وزارة الصحة ونائب حاكم مصرف لبنان حيث ادى الاعتراض الارسلاني الوهابي الى تجميد تعيين مرشح جنبلاط في مصرف لبنان الاستاذ فادي فليحان وتوقفت التعيينات ايضا بسبب التمثيل الارمني وحرص التيار الوطني الحر على ان يكون ذلك من حقه، مع العلم ان جنبلاط يعتبر هذه التعيينات مسألة اساسية ومهمة بالنسبة له، كما ان التنسيق بين المستقبل والاشتراكي تراجع كثيرا واصبح "على القطعة" فيما العلاقات عادية بين رئيس الحكومة ووزراء الاشتراكي ووزراء الطرفين، مع الاشارة الى ان تغريدة رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط حول موضوع بلدية شحيم كان يمكن تجاوزها، لكن وحسب مصادر مطلعة فإن قرار الرد على تغريدة جنبلاط جاء من الرئيس سعد الحريري الذي اعطى التعليمات للنائب الحجار ولأحمد الحريري بالرد لأن الرئيس سعد الحريري قرر اعتماد نهج جديد في الخطاب مع القوى السياسية عنوانه عدم السكوت على اي تطاول ضد المستقبل.

عطالله: مستعدون للصلحة
ومن جهته، أبدى وزير شؤون المهجرين غسّان عطاالله، لـ"اللواء" استعداده للقيام بأي مسعى من أجل تهدئة الوضع بين تيّار "المستقبل" والحزب الاشتراكي، ومنع حصول أي توتير في منطقة الشوف بعد السجال الذي اندلع بين الطرفين، معلناً تأييده لرفع الغطاء عن أي مخالف حتى وان كان الأمر يتصل ببلدية، مشدداً على القانون ان يأخذ مجراه والاحتكام الى المؤسسات وعدم حماية الفاسد الى اي حزب او طائفة انتمى. واوضح ان كل ذلك يجب ان يتم من دون سجال يخلق نفوراً بين القاعدة  الشعبية معلنا ان المطلوب عدم تعكير الأجواء في منطقة الشوف والنظر الى موسم الاصطياف الواعد لهذه المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى زيارة باسيل فجّرتْ توتُّراً في... 'جبل المصالحة'