فيديو يوثق اعتداء شرطي على إيرانية.. ويشعل الغضب

فيديو يوثق اعتداء شرطي على إيرانية.. ويشعل الغضب
فيديو يوثق اعتداء شرطي على إيرانية.. ويشعل الغضب

ذكرت وكالة "فرانس برس" أنّ "تسجيلاً مصوّراً يظهر شرطيّاً إيرانيّاً يدفع إمرأة كانت تحتج على الحجاب الإلزامي في إيران من منصة موقتة أقامتها في شارع مكتظ في طهران، أثار انتقادات على مواقع التواصل الإجتماعي اليوم الجمعة".

وأضافت الوكالة: "يبدو أنّ التسجيل المصوّر للمحتجة التي خرجت وحدها التقط في شارع انقلاب، حيث اعتقلت إمرأة أوّل مرة في كانون الأوّل بعدما وقفت من دون غطاء رأس ملوّحة بحجاب على عصى خشبية. ومنذ ذلك الحين، نشرت عشرات النساء صوراً لأنفسهن في الشارع أو الحدائق من دون حجاب حيث لوحّن بأغطية رؤوسهن في تحدٍّ للسلطات الإيرانية".

وقالت الوكالة إنّ "المرأة ظهرت واقفةً على المنصة ملوّحة بيديها في الهواء وشعرها الأشقر مكشوفاً، قبل أن يبدأ حشد بالتصفيق لها. وفي الجزء الثاني من التسجيل، الذي يبدو أنه التقط بهاتف جوّال، ظهر عنصر شرطة اقترب من المرأة ودفعها من المنصة فيما سمع صوت رجل يسأل: أين حقوق الإنسان"؟

وفي تعليقها على الحادثة، كتبت الناشطة والمحامية المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين ستوده على موقع "فيسبوك"، إنّ "الشرطة خالفت القانون لأنّه لا يحقّ لأيّ رجل التعامل مع إمرأة بهذه الطريقة".

وأعرب مستخدمو موقع "تويتر" كذلك عن غضبهم حيال تصرّف الشرطي، وكتب أحدهم أنّ "مخالفة القانون من قبل أشخاص يرتدون بزات عناصر انفاذ القانون هي مشكلتنا في إيران". وقال آخر إنّ "الشرطة التي أوقعت الفتاة في شارع انقلاب هي ذاتها المسؤولة عن ضمان أمن ونجاح الإنتخابات".

ومنذ كانون الأوّل اعتقلت نحو 30 إمرأة في طهران لتحديهن القانون الإيراني الإسلامي الذي يوجب عليهن ارتداء الحجاب.

(أ.ف.ب)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية