عون: الحاجة لحل عبء النزوح أضحت ملحَّة

عون: الحاجة لحل عبء النزوح أضحت ملحَّة
عون: الحاجة لحل عبء النزوح أضحت ملحَّة

اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنَّ "عبء النزوح صار مرهقاً على لبنان، كما على النازحين أنفسهم، والحاجة للحل أضحت ملحَّة أكثر من أي وقتٍ مضى".

وفي كلمةٍ له خلال إفتتاح المؤتمر الرئاسي لبناء السلام 2018 الذي تنظمه أندية الروتاري، قال عون: نحنُ بحاجة ملحَّة إلى مؤسسات وجمعيات أهلية تعنى بالإنسان، باعتباره قيمة بحد ذاته، بمعزل عن لونه وانتمائه ومعتقده ومستواه الاجتماعي".

وأردف: "من دواعي اعتزازنا أن يستضيف لبنان مؤتمراً لبناء السلام؛ السلام من منظوره الإنساني وليس فقط السياسي؛ سلامٌ يرى في الإنسان كائناً يستحق العيش بكرامة مع ما تعنيه الكرامة من حقوق. ولذلك، فإنَّ الحاجة ملحّة الى مؤسسات تستخدم نفوذها وتسخّر إمكانياتها المعنوية والمادية لتحل مشكلة صحية أو تعليمية أو إنسانية يعاني منها العالم، خصوصاً في ذلك الجزء منه الذي يسمونه "الثالث"، بدل أن تستغل المشاكل وتتسلّق عليها لتدعيم وضعها مادياً ومعنوياً".

وتابع عون: "ملفتٌ اهتمام مؤسسة الروتاري إذ تقدم سنوياً منحاً لمتخصصين في مجال حل النزاعات في أهم الجامعات العالمية، وملفتة أيضاً المشاريع التي تقوم بها في العديد من الدول الفقيرة، فتعالج من خلالها التحديات التي لا تزال تواجه العالم، مثل الجوع والفقر والمرض والأمية وتلوث البيئة. ولا شك أن من أعظم إنجازات مؤسسة الروتاري برنامج مكافحة شلل الأطفال، ذلك الداء الذي ترك الملايين في المجتمعات الفقيرة أصحاب إعاقات دائمة، بسبب الجهل والفقر، وهي بذلك تقدّم للإنسانية خدمة لا تقدّر بثمن".

وقال: "لبنانياً، موّلت أندية الروتاري مشاريع إنمائية وإنسانية وصحية وبيئية، ولكن يبقى أهم مشاريعها، العمل على تأمين مياه شفة نقية لطلاب المدارس الرسمية، وهذا مشروع إنساني وصحي بامتياز وقد نُفذ حتى اليوم في 780 مدرسة".

وختم عون: "أيها المؤتمرون، لا شك أنكم لمستم معاناة لبنان جراء أعداد النازحين واللاجئين.. من هنا، نسألكم أن تحملوا صوتنا وتنقلوا معاناتنا إلى العالم، كما صوت النازحين ومعاناتهم؛ فعبء النزوح صار مرهقاً علينا، كما على النازحين أنفسهم، والحاجة للحل أضحت ملحّة أكثر من أي وقت مضى".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”