أخبار عاجلة
بالأسماء.. هذه هي مسودة الحريري الحكومية -
متى موعد الدفعة الجديدة من العقوبات الأميركية؟ -
بلدية بيروت: تشجير وهمي بـ5 ملايين دولار -
هل حديث الخضّات الأمنيّة واقعي؟ -
إصابات كورونا الخطرة إلى تزايد بعد أسبوعين؟ -
هل تتعمّد “الطاقة” إفشال مناقصات الفيول؟ -
“طحشة فرنسية” على أنقاض “السيناريوهات المنهارة”! -

عون عن الكهرباء: سأطرح الموضوع على التصويت وليتحمل كلٌ مسؤوليته

عون عن الكهرباء: سأطرح الموضوع على التصويت وليتحمل كلٌ مسؤوليته
عون عن الكهرباء: سأطرح الموضوع على التصويت وليتحمل كلٌ مسؤوليته

خلال النقاش في مجلس الوزراء، تحدّث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن واقع الكهرباء في لبنان، فلفت إلى محاولات تعطيل الحلول المقترحة لتحسين واقع هذا القطاع، وقال: "نحن بحاجة مباشرة وآنية لحلّ معضلة الكهرباء. في المرة الماضية فشلت المناقصة ولا أعرف السبب، في وقت ترتفع فيه كلفة إنتاج الكهرباء". وتابع: "نحن نشتري كهرباء ولا نستأجر سفناً، إنّ كلفة الكهرباء التي نأخذها أقلّ من كلفة إنتاجنا وأقل من الكلفة، يعني أنّ الكهرباء التي نشتريها تحقق ربحاً للمواطن الذي سيدفع أقلّ من نصف الفاتورة، فيما مؤسسة الكهرباء تدفع سعر كلفة كلّ كيلوات ساعة لا تنتجه، خسارة 70 سنتيم يتحملها الإقتصاد اللبناني".

وأضاف عون: "لا أريد أن أسمع بعد اليوم خطابات وتعليقات، بل أريد جواباً. كيف يمكن من الآن حتى يصبح لدينا سنترالات كهرباء، أن أغطي المساحة الزمنية.. هل أشتري كهرباء أو أبقي على الوضع، والخسارة تفوق ملياري دولار سنوياً؟ كلما طالبنا بحلّ للكهرباء يقولون هناك صفقة. أنا أقول إنّه مطلوب حلّ هذه المعضلة، لا يجوز أن نعقد جلسة أخرى لمجلس الوزراء ولا يكون هناك قرار في شأن الكهرباء. أنا لا أسمح لنفسي أن يبقى الوضع على ما هو عليه، سأخرج إلى الإعلام وأقول بصراحة إن هناك عجزاً في الحكومة عن معالجة الكهرباء. لا أريد أن أسمع تعليقات، بل يجب من الآن وحتى إيجاد المولدات أن نؤمّن الكهرباء، ونوفّر على الخزينة وعلى المواطنين. الحل موجود، علينا أن نتبناه كيف نأتي بالكهرباء وكيف نربح بدلاً من ان نخسر".

وتدخل الرئيس مقترحاً دعوة اللجنة الوزارية المعنية بملف الكهرباء لوضع تقرير نهائي يرفع إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار النهائي، فقال عون: "أنا ما عدت أقبل، سأطرح هذا الموضوع على التصويت وكل واحد يتحمل مسؤوليته. الوطن كله يئن، وشعبنا لم يعد يحتمل ضرائب، فعلى الأقل نخفف عنه مصروف الكهرباء إلى النصف ونؤمّن ربحاً للخزينة وتصبح مؤسسة كهرباء لبنان تدرّ المال اللازم".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قوات أذربيجان تدخل آخر إقليم سلّمته أرمينيا