أخبار عاجلة
مجلس القضاء الأعلى: كلام فهمي غير مقبول! -

العبسي عاد من الفاتيكان: الزيارة كنسية ولا خوف من هجرة المسيحيين

العبسي عاد من الفاتيكان: الزيارة كنسية ولا خوف من هجرة المسيحيين
العبسي عاد من الفاتيكان: الزيارة كنسية ولا خوف من هجرة المسيحيين

وصل بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي والوفد المرافق، بعد ظهر اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، عائدا من الفاتيكان حيث شارك في قداس الشركة مع البابا فرانسيس، وعقد لقاءات كنسية. وكان في استقبال العبسي في المطار، ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون النائب ادغار المعلوف ووفد من المطارنة.

وقال العبسي: "الزيارة الى الفاتيكان كانت للمشاركة في قداس الشركة مع قداسة البابا، وهذا عرف كنسي، فعندما ينتخب بطريرك او رئيس للكنيسة الكاثوليكية، يحتفل بالذبيحة الالهية مع قداسة البابا للدلالة على الوحدة والشركة في لبنان بين الكنيستين. وتخلل الزيارة اجتماع مع قداسة البابا وتبادل للكلمات، واعطى البابا بعض التوجيهات العادية لرعاة الكنائس. وفي اليوم التالي شاركنا في قداس مشترك مع قداسته واعضاء السينودس المقدس، في ما يسمى ميتولوجيا الشركة - قداس الشركة، لان الشركة الايمانية يعبر عنها في القداس الالهي. وأعلن قداسته في هذا القداس الشركة بين كنيستنا والكرسي الرسولي بشكل علني، وأظهر عطفا ومحبة، ومن خلال حملنا الكأس المقدسة والقربان معا، أراد قداسته التعبير عن محبته وتقديره لكنيستنا وللكنائس الشرقية عموما".

أضاف: "كما شملت الزيارة مع الوفد لقاءين مع رئيس المجمع الشرقي للكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردي ساندري ومع المسؤول عن امانة السر في الفاتيكان الكاردينال بارولين". وأوضح ان "المحادثات تمحورت حول علاقة الكنيسة مع كنيسة روما، وانه تم البحث مع امين سر الخارجية في الفاتيكان في موضوع الهجرة المسيحية من منطقة الشرق الاوسط".

وردا على سؤال عما اذا كان هناك تخوف من هجرة المسيحيين، قال العبسي: "ليس هناك تخوف بل واقع. وجدنا تشجيعا لكي يبقى المسيحيون في ارضهم وبلادهم. وهذا الواقع نحاول معالجته عبر الحد من الهجرة ومحاولة مساعدة المسيحيين".

وعن سبب هذه الهجرة، قال: "لقد هاجروا بسبب ضيق العيش وقلة الامان او للبحث عن مستقبل افضل". أضاف: "المسيحيون لا يخافون من الآخر، انما هناك وضع معين لا ينعكس عليهم وحدهم بل يطال الجميع".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تسرّب للمازوت يُقفل الطريق
التالى في موسكو.. أعداد وفيات كورونا تنخفض