عون يبشّر الحريري متفائل وفرنجية يحذّر.. وماذا عن 'العدل'؟

عون يبشّر الحريري متفائل وفرنجية يحذّر.. وماذا عن 'العدل'؟
عون يبشّر الحريري متفائل وفرنجية يحذّر.. وماذا عن 'العدل'؟
يترقب اللبنانيون ولادة الحكومة العتيدة في الأيّام المقبلة وسط ارتفاع مستوى التفاؤل، وتتكثّف الإتصالات لإنجاز التشكيلة الحكومية وانضاجها. وفي هذا السياق، تحدّثت آخر المعطيات أنّ "التشكيلة تخضغ للرتوش الأخير من قبل الرئيس المكلف بتواصله مع مختلف الأطراف".

وقد أشارت "وكالة الأنباء المركزية" إلى أنّ "آخر الصيغ التي عرضت على معراب تتضمن نيابة رئاسة مجلس الوزراء، العدل، الثقافة والعمل، وقد رُفضت لأنّ القوات تريد حقيبة خدماتية".

وقالت مصادر القوات لـ"LBCI": "ما هو معروض علينا يسمح لنا بدخول الحكومة ومصممون على المشاركة فيها"، مضيفة: "مسألة وزارة العدل بالنسبة لنا أصبح أمرها محسوماً وستؤول إلينا". وأشارت معلومات القناة نفسها إلى أنّه "عُرض على رئيس حزب القوات سمير جعجع نيابة رئاسة الحكومة والصناعة والثقافة والشؤون الإجتماعية، لكنّه مصر على العدل". وأفيد بأنّ الرئيس المكلف مازال بانتظار جواب حاسم من رئيس الجمهورية العماد عون في ما يتعلق بإسناد وزارة العدل إلى "القوات اللبنانية".

في المقابل، أكّدت مصادر رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، إلى أنّ "التيار مع حكومة وحدة وطنية، ونقدّم كلّ التنازلات الممكنة من جانبنا كي لا تستثني الحكومة أحداً خصوصاً القوات".

من جهتها، نقلت الـ"MTV" عن أوساط الرئيس سعد الحريري أنّ "التفاصيل الحكوميّة العالقة تتعلّق ببعض الحقائب وكيفيّة توزيعها لا سيما بين الوطني الحر والقوات والمردة، بمعنى أنّ حقيبة الأشغال لا تزال غير محسومة". إلى ذلك، وفيما تمّت حلحلة العقدة الدرزية، أشارت معلومات صحافية إلى أنّه يجري العمل علة إيجاد حل للعقدة الأرمنية التي طرأت.

عون يبشر
وكان عون بشّر بقرب قيام الحكومة الجديدة بعد مرور نحو 6 أشهر على الانتخابات النيابية، وقال للصحافيين خلال نزهة في حديقة القصر الجمهوري: "الحكومة قاب قوسين أو أدنى"، موضحاً أمّام زوّاره بالقول: "نعمل على ولادة حكومة وحدة وطنية وتحت هذا السقف تجري اتصالات الساعات الأخيرة".

الحريري متفائل
من جهته، أكّد الحريري، خلال دردشة مع الصحافيين المعتمدين في بيت الوسط، اليوم الخميس، أنّ "الحكومة ستبصر النور هذا الأسبوع وليس الأسبوع المقبل". وأضاف: "هناك بعض التفاصيل الصغيرة العالقة والحكومة ستضمّ الجميع وطبعاً ما بزعّل القوات". وتمنّى على الإعلام أن يساعده قائلاً: "إذا أردتم مساعدتي فلا تدخلوا في أخبار توزيع الحقائب".

فرنجية يحذّر
وفي برنامج "صار الوقت" عبر الـ"LBCI"، أعلن رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية أن "التكتل الوطني لن يدخل الحكومة ما لم تُسند إليه حقيبة الأشغال"، معتبراً أنّه "لا يمكن لأيّ وزير أن يضع معايير تشكيل الحكومة"، وقال: "وزارة الأشغال هي للتكتل الوطني ولستُ ضد أن يأخذها وزير سني". وأشار إلى أنّ "هناك تفاؤلاً في ملف تشكيل الحكومة عند الرئيس المكلف سعد الحريري وفي الإعلام، أما في الواقع فإنّ العقد ما زالت على حالها تقريباً".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية
التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية