مصادر إسرائيلية: أميركا تستعد لإلغاء حق العودة

أوردت مصادر إعلامية إسرائيلية أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستعد للإعلان عن قرار سيكون من تداعياته إنهاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وذلك في إطار خطة تعتزم إدارة ترامب إعلانها مطلع الشهر المقبل.

 

وتقوم الخطة على تدابير لا تعترف بمكان تنقل اللاجئ عبر توارث الأجيال، وتحدد الخطة عدد اللاجئين الفلسطينيين بنصف مليون فقط وليس 5.5 ملايين، كما هو مسجل في الوثائق وعلى أرض الواقع.

 

وتتضمن الخطة الأميركية سحب الاعتراف بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على أنها وكالة تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، والاكتفاء بالاعتراف بها مفوضية تعنى بشؤون اللاجئين عامة. وسيعقب ذلك وقف الميزانيات وتمويل فعاليات وأنشطة الوكالة في الضفة الغربية المحتلة.

 

كما تنوي الإدارة الأميركية مطالبة سلطات الاحتلال بإعادة النظر في التفويض الذي تمنحه للأونروا للعمل والنشاط في الضفة الغربية، وذلك من أجل ضمان عدم تمكين الدول العربية من تحويل الميزانيات للوكالة.

 

وقال مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري إن القيادة الفلسطينية وعلى عدة مستويات أعلنت رفضها لمثل هذا المخطط، مشيرة إلى أن أميركا أو أي جهة أخرى ليس لها الحق في شطب حق عودة اللاجئين الفلسطينيين، ويرون أن مثل هذا المخطط خطوة متقدمة نحو تصفية القضية الفلسطينية برمتها.

 

أما عن مدى تأثير مثل هذا المخطط على أرض الواقع، فقد أضاف العمري أن ذلك يتوقف على تحرك الأطراف الأخرى وتحديدا الدول العربية وقدرتها على إنقاذ الأونروا ودعمها ماديا خاصة بعد قطع الولايات المتحدة تقديم المخصصات المفروضة عليها.

 

موقف فلسطيني

مجدلاني: منظمة التحرير تدرك خطورة الموقف وتعمل مع دول عربية وإسلامية(الجزيرة)

من جهته هاجم رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور أحمد أبو هولي ما تروجه إسرائيل حول قرار أميركي بإلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وأكد في بيان وزعه مكتبه أنه ليس من حق أحد أيا كان في هذا العالم التنازل عن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها. وأشار إلى أن قضية اللاجئين هي جوهر الصراع العربي الإسرائيلي، وأن حلها ممكن فقط من خلال تطبيق قرارات الأمم المتحدة وفي مقدمتها القرار 194 القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني إن الولايات المتحدة تواصل العمل لإلغاء حق العودة، من خلال قطع المساعدات عن الأونروا، مؤكدا أن المنظمة لن تسمح بذلك.

وبيّن أن القيادة الفلسطينية تدرك خطورة الموقف، وتعمل مع دول عربية وإسلامية وغربية لسد العجز المالي للأونروا.

وأضاف أن الولايات المتحدة تسعى لتوطين اللاجئين في البلدان المضيفة، وهو ما رفضته تلك البلدان، رغم الضغوط الأميركية.

بدوره عبر المدير العام لمخيمات اللاجئين في الضفة الغربية محمد عليان عن رفض اللاجئين الفلسطينيين للمخطط الأميركي، مشيرا إلى أنه يتعارض مع القانون الدولي. وأضاف أن الأبناء يرثون عن آبائهم وأجدادهم كل شيء، بما فيها صفة اللاجئ.

وقال عليان إن الولايات المتحدة ماضية في سياساتها المنحازة للاحتلال، وأشار إلى أن القضية الفلسطينية بوابة الاستقرار وعدمه في المنطقة، وقضية اللاجئين كما القدس محور الصراع.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة تسعى لمعاقبة الشعب الفلسطيني وقيادته لوقوفهم في مواجهة صفقة القرن.

بدوره قال عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف إن كل المحاولات الأميركية من ابتزاز وقطع مساعدات لن تجدي نفعا، وأضاف أن الحقوق لا تقايض لا بالمال ولا بالإملاءات.

ومساء الجمعة، كشفت وكالة أسوشيتد برس الأميركية أن إدارة الرئيس ترامب قررت إيقاف مساعدات للفلسطينيين بأكثر من 200 مليون دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية