أنقرة لواشنطن: لا نقبل الإملاءات والتهديد لن يجدي

أنقرة لواشنطن: لا نقبل الإملاءات والتهديد لن يجدي
أنقرة لواشنطن: لا نقبل الإملاءات والتهديد لن يجدي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن على الولايات المتحدة أن تعلم أنها لن تحقق أي شيء عن طريق التهديدات، في وقت تشهد العلاقات بين أنقرة وواشنطن توترا أثر سلبا على العملة التركية (الليرة).

وأضاف جاويش أوغلو -في كلمة ألقاها اليوم الاثنين في أنقرة خلال اجتماع لسفراء تركيا بالخارج- أن بلاده قدّمت ما يكفي من جانبها لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة. وأكد الوزير أن تركيا منفتحة على الدبلوماسية والتفاهم لكنها لا يمكن أن تقبل أية إملاءات.

وكان الوزير يلمح بذلك -فيما يبدو- إلى قضية القس الأميركي أندرو برانسون الذي اعتقل لمدة عام ونصف العام لاتهامه بقضايا تجسس وإرهاب، قبل أن يفرج عنه مؤخرا ويوضع تحت الإقامة الجبرية.

كما قال جاويش أوغلو إن تركيا تتطلع لأن تلتزم واشنطن بعلاقات الصداقة التقليدية مع بلاده وتحالف الطرفين في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وفي وقت سابق، أشار الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أنه تم إبلاغ تركيا بأن تفرج عن القس بحلول السادسة من مساء الأربعاء الماضي، وشدد على أن التهديدات لا تؤثر في بلاده.

وفي حديثه عن التراجع الكبير لقيمة الليرة، قال أردوغان أن ما فشل فيه أعداء تركيا عبر التحريض ومحاولة الانقلاب يحاولون تنفيذه عبر المال والحرب الاقتصادية.

وأكد أردوغان أن الإجراءات الأميركية تحتم على بلاده السعي لإيجاد أسواق بديلة وتحالفات أخرى. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثار غضب أنقرة حين قرر نهاية الأسبوع الماضي مضاعفة الرسوم على الواردات من الصلب التركي، ووصف حينها العلاقات بين البلدين بأنها ليست جيدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية