أخبار عاجلة
أسعار النفط تتراجع بعد تباطؤ اقتصاد الصين -
الدولار يتجه للارتفاع -

الدفعة الأولى من "الخوذ البيضاء" السورية في الأردن

الدفعة الأولى من "الخوذ البيضاء" السورية في الأردن
الدفعة الأولى من "الخوذ البيضاء" السورية في الأردن

أكد مصدر رسمي للجزيرة وصول أكثر من أربعمئة من أفراد "الخوذ البيضاء" السوريين وعائلاتهم إلى الأراضي الأردنية برعاية أممية، وذلك ضمن اتفاق أعلنت عنه عمان أمس، يقضي بمرور ثمانمئة مواطن سوري عبر أراضيها لإعادة توطينهم في دول غربية.

ولفت المصدر إلى أن باقي السوريين سيتم استقبالهم خلال الأيام القليلة المقبلة. وأضاف أن هؤلاء المواطنين السوريين سيبقون في منطقة محددة مغلقة، لم يحددها، خلال مدة مرورهم التي التزمت الدول الغربية بألا تتجاوز ثلاثة أشهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية محمد الكايد إنه تمت الموافقة على طلب مرور ثمانمئة عنصر من الدفاع المدني السوري "لأسباب إنسانية بحتة"، إذ كانوا يعملون في مجال الإنقاذ بمناطق تسيطر عليها المعارضة (لم يحددها) واضطروا للفرار من النظام بعد اقتحام قواته تلك المناطق. 

ولفت المتحدث إلى أن تنظيم عملية مرور السوريين يتم بإدارة الأمم المتحدة دون أي التزامات على الأردن.

إعلان إسرائيلي
وأعلن الجيش الإسرائيلي من جهته أن قواته نقلت من مناطق القتال في جنوبي سوريا إلى الأردن في عملية عسكرية سرية معقدة 800 عنصر وعائلاتهم، هم أعضاء في منظمة سورية مدنية.

وجاء في البيان العسكري الذي وزعه الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن العملية كانت معقدة وجرت سرا وانتهت الليلة الماضية، وذلك بأمر من قيادته السياسية نزولا عند طلب أميركي أوروبي.

وسبق أن تعهدت بريطانيا وألمانيا وكندا بتوطين ثمانمئة عنصر إنقاذ سوري خلال ثلاثة أشهر بسبب "وجود خطر على حياتهم".

يشار إلى أن الأردن أغلق حدوده مع سوريا، والتي يبلغ طولها 375 كيلومترا، بعد تفجيرات منطقة الركبان الحدودية في يونيو/حزيران 2016، واحتشد مؤخرا عشرات الآلاف من النازحين من محافظة درعا على الحدود بسبب قصف قوات النظام مناطقهم، قبل أن يُعلن وقف القتال وعودة معظم هؤلاء النازحين إلى منازلهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية