أخبار عاجلة
الدعوة للاستشارات الملزمة تصدر اليوم -
ولادة تسوية سياسية -
إقفال أوتوستراد جلّ الديب (فيديو) -

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 26 كانون الثاني 2018

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 26 كانون الثاني 2018
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 26 كانون الثاني 2018

صحيفة النهار:
نفي مصرف لبنان الاتّجاه إلى منع سحب العملات بالدولار عبر الصرّاف الآلي ترافق مع دعوة إلى اجتماع للبحث في الأمر كانت توزّع عبر الهواتف الذكيّة. 

يُفضّل مسؤول عدم التصريح في موضوع تهريب السوريّين عبر الحدود اللبنانيّة ومن ورائها لأن في "فمه ماء". 

لم يرد أحد الوزراء على اتّهام مسؤول كتائبي له "بالشركة من تحت الطاولة مع السلاح". 

صحيفة المستقبل:
قيل ان محاولات يائسة يقوم بها كل من رئيس حزب مسيحي ووزير سابق معارضين لعقد تحالفات انتخابية مع مرشحي المجتمع المدني لكنها قوبلت برفض قاطع من قبل هؤلاء المرشحين. 

صحيفة اللواء:
تتأخر معاملات لدى جهة رسمية، خلافاً لما كان يحصل في السنة الفائتة، لأسباب تتعلق بأولي الأمر أنفسهم! 

يلجأ خبراء انتخابات إلى "حيل رياضية" في اقتراح اللوائح، وتشكيلها حرصاً على فوز اللائحة المنشودة.. 

فوجئ مسؤول لبناني بوقائع وضعها أمامه مسؤول أميركي، رافضاً بقوة الأخذ بها؟ 

صحيفة الشرق:
لفتت مرجعة الى ان الاشتباك بين الرئاستين الاولى والثانية سيحضر بقوة في الانتخابات النيابية المقبل، على خلفية الصلاحيات. 

تساءل قيادي حزبي عن سر احجام "حزب الله" عن القيام بدور فاعل ومؤثر في اعادة ترميم العلاقات بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري.. ونفت ان يكون وراء ذلك أسباب خارجة عن ارادة الحزب. 

لم تفلح المساعي بعد في تقريب وجهات النظر بين حزبي "الكتائب" و"القوات اللبنانية" والاعداد للقاء بين سمير جعجع وسامي الجميل على أبواب الانتخابات. 

صحيفة الجمهورية:
يشكو عدد كبير من المرشحين من أن قادة اللوائح الإنتخابية يُحدِّدون تسعيرات عالية لضمِّهم إليها مع عدم ضمان فوزهم. 

أبلغ مرجع كبير مسؤولاً روحياً إنزعاجه من تحرُّكات وإعتصامات قطاع مهمّ للحصول على مطالبه معتبراً أن الأمر زاد عن حدِّه. 

أبلغ مرجع كبير مسؤولاً روحياً إنزعاجه من تحرُّكات وإعتصامات قطاع مهمّ للحصول على مطالبه معتبراً أن الأمر زاد عن حدِّه.

صحيفة الديار:
جنبلاط اختار شخصياً ترشيح ناجي بستاني
اثر اجتماعات حصلت في المختارة بين الوزير وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي والوزير السابق ناجي بستاني الذي تربطه علاقة وثيقة جدا مع الرئيس العماد ميشال عون ويعتبر انه مستشاره للشؤون السياسية والقانونية وغيرها، وان الوزير ناجي بستاني هو رئيس الدائرة القانونية في وزارة الدفاع ويقدم استشاراته الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في شأن وضع المؤسسة العسكرية اي الجيش اللبناني فان الوزير وليد جنبلاط اختار شخصيا ان يكون الوزير ناجي بستاني على لائحته للترشح عن دائرة عاليه ـ الشوف ـ اقليم الخروب، وذلك عن المقعد الماروني ولتمثيل دير القمر عبر عائلة كبيرة هي عائلة البستاني.
هنا توقف المراقبون هل يكون الوزير ناجي بستاني المرشح  المقبل لرئاسة الجمهورية، خاصة وان الوزير وليد جنبلاط حليف كبير معه ويريده، كذلك فان علاقة الوزير ناجي بستاني مع رئيس الجمهورية ممتازة ومع حزبه، كذلك مع البطريركية المارونية وحزب الله والرئيس نبيه بري وعلاقاته جيدة مع سوريا، اضافة الى انه قريب جدا من العلاقات مع حزب القوات اللبنانية ومع الدكتور سمير جعجع ومع الرئيس امين الجميل.
فهل ترشيح الوزير السابق ناجي بستاني قد وضعه في خانة المرشحين لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

علاقة عون بالسفيرة الأميركيّة سيئة
اثناء انتخابات رئاسة الجمهورية التي جرت منذ سنة تقريبا والتنافس الحاد الذي حصل بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية تدخلت السفيرة الاميركية بصورة مباشرة لمحاربة وصول العماد ميشال عون الى موقع رئاسة الجمهورية، وظهرت في الصحف وهي تزور احزاباً لبنانية وتطالبها بعدم انتخاب العماد ميشال عون لموقع رئاسة الجمهورية وتأييد الوزير سليمان فرنجية.
ويعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان تحرك وتدخل السفيرة الاميركية بهذا الشكل كان تدخلاً ذا دلالات واضحة وعمل ديبلوماسي وقح جدا ولذلك فان علاقاته مع السفيرة الاميركية غير جيدة، وينتظر في المستقبل تغيير السفيرة وبخاصة ان لبنان قد اعتمد سفيرا لبنانيا جديدا في واشنطن وقدم اوراقه الى الخارجية الاميركية منذ اسبوع.

صحيفة الأخبار:
الجميّل وتالوزيان وعيسى
قطعت المفاوضات شوطاً كبيراً لتركيب لائحة لخوض الانتخابات النيابية في دائرة بيروت الاولى، بقيادة حزب الكتائب. وتضم هذه اللائحة إلى جانب النائب نديم الجميل كلاً من: الناشط السياسي دافيد عيسى والعميد المتقاعد جان تالوزيان، المدعوم من رئيس مجلس إدارة مصرف سوسيتيه جنرال أنطون الصحناوي.

«أزمة الأقدمية» مستمرة في أبيدجان
لا تزال تتفاعل قصة طلب حركة أمل من مناصريها ومن فاعليات الجالية اللبنانية في ساحل العاج، مقاطعة مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي تُنظمه وزارة الخارجية والمغتربين في الثاني والثالث من شباط المقبل في مدينة أبيدجان، بسبب الخلاف بين التيار الوطني الحر وحركة أمل على «مرسوم أقدمية ضباط دورة عام 1994». الخارجية اللبنانية مُصرّة على إنجاح المؤتمر «بمن حضر». وقد بذل الوزير جبران باسيل جُهداً في حثّ رؤساء البعثات والمغتربين على المشاركة في المؤتمر، طالباً أيضاً الاتصال بالشخصيات التي أكدت حضورها وتلك التي من المفترض أن تُلقي كلمةً، للتأكد من التزامها. وقد انتقل وفدٌ من «بسترس» إلى أبيدجان، للإشراف على التنظيم. من ناحية أخرى، يجري التداول بين أبناء الجالية في أبيدجان برسالةٍ تُعبّر عن سخطٍ من «تصدير انقساماتكم... نشكر إيعازكم لضرب التجمعات الاغترابية الناجحة التي غرّدت وتُغرّد خارج سرب المذهبية والحزبية... نشكر الصورة التي تكونت لدى المعنيين العاجيين عن أخلاقنا وعاداتنا واستراتيجيتنا التعاونية والوحدوية والقومية والوطنية».

لم يُحسم بَعد
لا يزال المُرّشح عن المقعد الشيعي في دائرة كسروان ــ جبيل ربيع عواد يؤكد لسائليه أنّه «حُسم ترشيحه من قِبَل التيار الوطني الحر». وفي الوقت نفسه، يطلب النائب عباس هاشم من مناصريه «شدّ الهمة لانطلاق العمل الانتخابي، لأنّه سيكون مُرشحاً». وما بين الاثنين، تُصرّ مصادر في فريق 8 آذار على أنّ «اسم المُرشح في جبيل لم يُحسم بعد».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى