'المستقبل': لا أحد يستطيع إلغاء الحريري.. والاستقالة رهن هذا الأمر

'المستقبل': لا أحد يستطيع إلغاء الحريري.. والاستقالة رهن هذا الأمر
'المستقبل': لا أحد يستطيع إلغاء الحريري.. والاستقالة رهن هذا الأمر

كتبت مرلين وهبة في "الجمهورية": أثار خبر إمكانية استقالة الرئيس وكتلة المستقبل من المجلس النيابي خضّة سياسية وإعلامية. وتساءل البعض عن دقّة المعلومة، وفي حال كانت غير ذلك فما هي نسبة احتمالها؟ وهل الحريري اليوم في وارد اللجوء إليها؟

 

بعد استقالة الرئيس الحريري الطوعية من الحكومة، لحظ الوسط الإعلامي عزلاً سياسياً مقصوداً لشخص الحريري من قِبل اطراف اساسية عدة كانت تعتبر "الحريرية السياسية" معادلة من الصعب تجاوزها او إلغاءها. إلّا أنّ هذه الاطراف بحسب البعض، تجرأت اليوم وتجاوزت "خاطر" الحريري، ليس في التعيينات فقط بل في ملفات أخرى عدة، حتى خُيّل للبعض انّ هذا العزل بدأ ينسحب على الطائفة السُنيّة بشكل عام بطريقة مباشرة او غير مباشرة. وتساءل هذا البعض، عمّا اذا كان الحريري يتابع الملفات السياسية من الخارج ام هو ملتزم الحَجر المنزلي والسياسي؟

 

مصادر المستقبل

مصادر "كتلة المستقبل" أوضحت لـ"الجمهورية"، أنّ الرئيس سعد الحريري يتابع مع كتلته النيابية وتياره المستجدات كافة، وهو على تواصل يومي معهم ويعطي التوجيهات اللازمة، ويُصار الى إصدار الموقف المناسب عندما تقتضي الحاجة"، لافتة إلى انّه كان للحريري ولـ"كتلة المستقبل" ولـ"تيار المستقبل"، سلسلة مواقف وتحذيرات بشأن الاوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية وسُبل معالجتها، وكذلك في موضوع ما يُطرح من تعيينات مالية، فضلاً عن مجابهة وباء كورونا.

 

اما بالنسبة الى موضوع التعيينات، لفتت المصادر الى موقف "كتلة المستقبل" الذي كان شديد الوضوح، كذلك بيان رؤساء الحكومة السابقين. وبناءً على هذين الموقفين وما ستؤول اليه التطورات، يُبنى على الشيء مقتضاه، في ظلّ اصرار بعض القوى على اجراء تعيينات انتقامية والعمل على الاستئثار بمراكز الدولة الادارية، واصفة الامر بـ"الخطير جداً" وستكون له انعكاسات كبيرة على أكثر من صعيد".

 

أما بالنسبة الى إلغاء سعد الحريري من المعادلة السياسية، فأكّدت مصادر "المستقبل" ان "لا احد يستطيع عزل الحريري، ولا احد لديه القدرة على عزله، مهما حاول هذا البعض الاستقواء بقوة غيره. فالرئيس الحريري هو رئيس تيار سياسي يمتد على مساحة الاراضي اللبنانية، ولديه كتلة نيابية وازنة، ويمثل ما يمثل في وجدان اللبنانيين، وهو يتابع عمله السياسي رغم انّ وباء كورونا فرض تعديلات على النشاط من حيث الاجتماعات واللقاءات المباشرة التي تمّ استبدالها بطرق اخرى. واكّدت المصادر انّ «الرئيس الحريري هو الأمين على إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي اعاد لبنان الى الخريطة العالمية".

 

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”