كورونا لحظة بلحظة: الحجر يعطي نتائج بإيطاليا.. والإصابات نحو 200 ألف بأميركا

كورونا لحظة بلحظة: الحجر يعطي نتائج بإيطاليا.. والإصابات نحو 200 ألف بأميركا
كورونا لحظة بلحظة: الحجر يعطي نتائج بإيطاليا.. والإصابات نحو 200 ألف بأميركا

تتسارع وتيرة تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء متفرقة من العالم، وفي الوقت الذي تجاوز فيه إجمالي عدد المصابين 700 ألف مصاب عالميا، تم تسجيل 33905 حالة وفاة، بحسب تقرير نشرته صحيفة الـ"فايننشال تايمز" البريطانية.

وحذّرت الصحيفة من أنّ 75% من الإصابات الجديدة بالفيروس المستجد تُسجل بأوروبا، مشيرةً إلى أنّ الحالات منتشرة على أكثر من 190 بلداً في العالم.

وتابعت الصحيفة بالقول إنّ أوروبا باتت بؤرة كورونا، حيث تحتل إيطاليا المرتبة الأولى لجهة عدد الإصابات، في حين أنّ الوفيات ترتفع بسرعة في إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية كما كان الحال في الصين، بحسب الصحيفة.

وحذرت الصحيفة من أنّ لومبارديا تخطت ووهان، منبهةً من أنّ مدريد وكاتالونيا قد تتخطيان المدينة الإيطالية حتى.

وخلال الساعات الـ24 الماضية سجّلت إسبانيا 838 وفاة بكورونا، في حصيلة قياسية جديدة لليوم الثالث على التوالي، ليرتفع بذلك عدد الوفيات في البلاد إلى أكثر من 6500. وباتت إسبانيا في المرتبة الثانية عالميا في عدد الوفيات بعد إيطاليا، وزاد إجمالي الإصابات أيضا إلى 78797 من 72248 في اليوم السابق.

وفي إيطاليا، قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية الأحد إن عدد حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا ارتفع 756 ليصبح 10779 حالة.

وعدد الوفيات في إيطاليا هو الأكبر بفارق كبير عن أي دولة أخرى في العالم ويمثل أكثر من ثلث إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس على مستوى العالم.

غير أن الحجر المنزلي بدأ يعطي أولى نتائجه، حيث يتواصل تباطؤ انتشار العدوى في إيطاليا، الدولة الأكثر تضررا من الوباء في العالم.لاوارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا الأحد إلى 97689 من 92472 حالة، مسجلا أقل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة الجديدة منذ يوم الأربعاء.

وقال مسؤول الصحة في لومبارديا، المنطقة الأكثر تضررا الواقعة في شمال البلاد، جوليو غاييرا "نسجل في جميع أقسام الطوارئ انخفاضا (في توافد المرضى). وفي بعضها، يكون (التوافد) طفيفا، وفي أخرى أعلى بكثير".

وفي بريطانيا، كشفت أرقام جديدة الأحد عن أن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس بلغ 1228 وفاة في بريطانيا.

ويكشف العدد عن وفاة 209 أشخاص خلال الساعات الـ24 الماضية بينما تم إجراء اختبارات على 127737 شخصا في بريطانيا تأكدت إصابة 19522 منهم بالفيروس.

وفي فرنسا، تشير آخر الأرقام إلى تسجيل وفاة 292 وفاة إضافية بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في هذا البلد إلى 2606، وفق ما أعلنه المدير العام للصحة جيروم سالومون الأحد.

وبحسب الحصيلة الجديدة، فإن 19354 مصابا موجودون في المستشفيات بينهم 4632 في قسم الإنعاش، في حين تمكن 7132 مريضا من العودة إلى منازلهم.

وفي الولايات المتحدة، عدل الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فرض العزل على ولاية نيويورك، التي تضم نحو نصف مجموع الإصابات في البلاد البالغ أكثر من 135 ألفا، وكذلك على ولايتي نيوجيرسي وكونيتيكت.

وبناء على طلب ترامب، دعت السلطات الصحية سكان الولايات الثلاث إلى تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ14 المقبلة. وخلال الساعات الـ24 الماضية، تم تسجيل 18093 إصابة جديدة في الولايات المتحدة، و425 حالة وفاة، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية. وتخلّى ترامب عن قراره فرضَ عزلٍ على ولاية نيويورك وأجزاء مِن نيوجيرزي وكونيتيكت في إطار مكافحة انتشار الوباء الذي تسبّب في وفاة ما يزيد على 2,300 شخص، من إجمالي 136 ألف إصابة مؤكّدة (نصفها في نيويورك)، وسط تحذيرات مِن بلوغ عدد الوفيات الـ200 ألف.

كما أشارت منظمة الصحة العالمية في آخر تقرير لها، إلى أنّ الصين سجلت 126 إصابة جديدة بالفيروس و5حالات وفاة. أمّأ بالنسبة إلى إيران، فسجلت 3076 إصابة جديدة و139 حالة وفاة في الساعات الماضية.

العالم العربي

وفي العالم العربي، أشارت أرقام الموقع التابع لوزارة الصحة اللبنانية المخصص لفيروس كورونا إلى أن عدد المُصابين وصل أمس إلى 398، وأن العدد الإجمالي للإصابات بلغ 438. وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع أعداد الوفيات إلى عشر، فيما أفاد مُستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي مساءً عن شفاء حالتين جديدتين ليُصبح إجمالي المُتعافين 32.
هذا وأعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا وأربع وفيات جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 634 إصابة.

كما سجلت وزارة الصحة الإماراتية 102 إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 570، مع تسجيل حالة وفاة واحدة وثلاث حالات شفاء.

أما الجزائر فسجلت 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 511 وحالتي وفاة جديدتين.

بينما سجلت وزارة الصحة المغربية 104 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية ليرتفع الإجمالي إلى 463 حالة.

أما عدد الوفيات فقد بلغ 26 بعد تسجيل وفاتين جديدتين بالفيروس، بينما بلغ عدد حالات الشفاء 13.

أما في الأردن فقد بلغ عدد المصابين 259 بعد تسجيل 13 إصابة جديدة، مع تسجيل حالتي وفاة.

وفي سوريا أفادت وكالة سانا السورية نقلا عن وزارة الصحة إعلانها عن أول وفاة بفيروس كورونا.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بالفيروس، لترتفع حصيلة الإصابات في مناطق سيطرة الجيش السوري إلى تسع إصابات.

من جهته، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى ثمانية، بعد تسجيل خمس إصابات جديدة اليوم.

وفي السعودية تم تسجيل 96 إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي عددها إلى 1269. كما توفي أربعة مصابين، ليرتفع الإجمالي إلى ثماني وفيات.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”