أخبار عاجلة
'مشوار' الخطة المالية للانقاذ.. طويل! -

تطورات في ادلب.. وهذا هذا ما طلبه أردوغان من ترامب

تطورات في ادلب.. وهذا هذا ما طلبه أردوغان من ترامب
تطورات في ادلب.. وهذا هذا ما طلبه أردوغان من ترامب

اعلنت وسائل إعلام سورية معارضة أن "المعارضة السورية استعادت، فجر الخميس، مدينة سراقب الاستراتيجية في محافظة إدلب من النظام السوري، بدعم وإسناد تركي"، مشيرة الى أنها "استطاعت تجاوز خطوط القوات السورية عبر عملية بدأت مساء الأربعاء من الأحياء الخارجية للمدينة".

وشهدت الأحياء الخارجية للمدينة اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وتمكنت قوات المعارضة السورية من التقدم نحو مركز المدينة والسيطرة عليها بشكل كامل.

ونشرت المعارضة صورا من داخل سراقب، بعد السيطرة عليها.

بدوره، لا يزال النظام السوري غير معترف بتقدم المعارضة السورية في أرياف إدلب وسيطرتها على سراقب، بحسب ما نشرت وكالة الرسمية "سانا".

وتأتي هذه التطورات في وقت تستمر فيه محادثات الوفدين الروسي والتركي بأنقرة حول التطورات الميدانية في إدلب.

وتأتي الأهمية الاستراتيجية لمدينة سراقب، من كونها نقطة التقاء الطريقين الدوليين "M4" و"M5".

ويربط طريق "M4" محافظة اللاذقية بمحافظتي حلب وحماة، بينما يصل "M5" محافظة حلب بالعاصمة دمشق.

من جهة أخرى، كشف كاتب تركي، الخميس، عن أن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب من نظيره الأميركي دونالد ترامب، في محادثة هاتفية سابقة، اتخاذ خطوات متشتركة باسم "الناتو" بإدلب.

وقال الكاتب التركي، عبد القادر سيلفي، في مقال له على صحيفة "حرييت" وترجمته "عربي21"، إن تركيا تسعى لتعزيز أوراقها بمواجهة روسيا في إدلب من خلال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وذكر أن تركيا تسعى لأن يترجم الناتو أقواله إلى أفعال في إدلب بأنه إلى جانبها، من خلال طلعات جوية رادعة بإدلب، وتقديم الدعم من خلال نشر بطاريات "الباتريوت".

وأشار الكاتب، إلى أن الرئيس التركي طلب من نظيره الأمريكي، في اتصال سابق بينهما، بأن يقوم الناتو بإعلان حظر الطيران في إدلب، إذا لم يتم التوافق مع روسيا، ورفضها فتح المجال الجوي لتركيا شمال سوريا.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تعديلات على اللوائح المعدّة لمساعدة الأُسَر الأكثر فقراً
التالى حرب المواقع بين الحلفاء تُحرج 'حزب الله'