أخبار عاجلة
سعر صرف الدولار مقابل الليرة اليوم الأربعاء -
شح لا أزمة.. هذا ما يجري في محطات الوقود -
بلدية حارة صيدا: 5 حالات كورونا جديدة -

كورونا انتشر بهذه الدول.. وهكذا يواجه لبنان الفيروس

كورونا انتشر بهذه الدول.. وهكذا يواجه لبنان الفيروس
كورونا انتشر بهذه الدول.. وهكذا يواجه لبنان الفيروس
تفقد وزير الصحة العامة حمد حسن، مطار بيروت، حيث اطلع من القيمين على الحجر الصحي على الإجراءات الوقائية المتخذة لمنع انتقال عدوى فيروس كورونا.

وأوضح حسن أن "الإجراءات الوقائية تهدف للحؤول دون عبور أي حالة مصابة بالفيروس وتركها من دون علاج". ولفت إلى وجود "ثلاث مراحل لوجستية وقائية تمنع وصول أي شخص مشتبه بإصابته بالفيروس إلى لبنان، وهي: أولا، إجراءات الحظر المتخذة في الشرق الأقصى. ثانيا، عدم وجود خط مباشر بين الشرق الأقصى ولبنان، بل هناك ترانزيت في بلد ثان حيث يفترض أن يحصل الكشف المبكر لأي حالة قبل وصولها إلى لبنان. ثالثا، في لبنان، هناك استمارة عممتها رئاسة المطار والمديرية العامة للطيران المدني، وتتم تعبئتها على متن الطائرة لتجميع المعلومات الدقيقة عن الوافدين، علما أن الفريق الطبي جاهز لمواكبة وصولهم. وفي حال رأت اللجنة الطبية حاجة للقيام بأي إجراءات في هذا الخصوص، هناك أربعة أجهزة معدة للتعمق في دراسة الحالة المشتبه بها".


وتابع مطمئنا "الوضع تحت السيطرة ولا داعي للهلع أو للتفتيش عن مآس وأزمات إضافية"، آملا "تعاون الجميع كي يبقى المواطنون بسلام وأمن".
وتأتي جولة وزير الصحة، عقب إقرار الرئيس الصيني شي جينبينغ أن انتشار وباء الالتهاب الرئوي الفيروسي "كورونا" الذي أودى بحياة 41 شخصاً "يتسارع" ويضع الصين في "وضع خطير"، داعياً إلى تعزيز سلطة النظام الشيوعي، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد شي جيبينغ خلال اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي (تتكون من سبعة أعضاء وتدير البلاد) أن الصين يمكنها "الانتصار في المعركة" ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، مضيفاً: "من الضروري إزاء وضع خطر لوباء يتسارع (انتشاره)، تعزيز القيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب".

وعقب تصريحاته تم فرض الحجر الصحي على مدينة ووهان مركز الوباء ومقاطعة خوبي التي تمثل المدينة مركزها. ومُنع إثر ذلك نحو 56 مليون صيني من مغادرة مناطقهم حتى إشعار آخر.

وأصاب فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في كانون الأول في مدينة ووهان في وسط البلاد نحو 1300 شخص في الصين وشُخصت إصابات في العديد من البلدان. إليكم اللائحة في ما يلي:
* أستراليا

تأكد وجود أربع حالات في أستراليا في 25 كانون الثاني. الشخص الأول الذي التقط العدوى رجل وصل إلى ملبورن آتياً من ووهان قبل أسبوع من ذلك. أما البقية فزاروا بدورهم الصين.

* باكستان

أعلنت باكستان السبت، عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، ونقلت وكالة أنباء "بلومبرغ" عن قناة "إيه آر واي نيوز" قولها إن المريض المصاب بالفيروس سافر إلى مدينة مولتان عقب وصوله إلى كراتشي من الصين عبر دبي يوم 21 كانون الثاني الجاري.

* فرنسا

ثمة ثلاث حالات، هي الأولى في أوروبا، وتأكد التعرض لها في 24 كانون الثاني أحدهم في بوردو والآخران في باريس. وكان الثلاثة قد سافروا إلى الصين في المدة الأخيرة.

كوريا الجنوبية

أول إصابة في كوريا الجنوبية كانت لصينية تبلغ 35 عاماً، وصلت إلى سيول في 19 كانون الثاني على متن طائرة آتية من ووهان. كذلك، جرى تسجيل إصابة امرأة خمسينية كانت تعمل في ووهان.

* الولايات المتحدة

أدخِل رجل ثلاثيني زار منطقة ووهان وعاد منها في 15 كانون الثاني، إلى مستشفى غير بعيد عن سياتل، وفق ما أعلنت السلطات في 21 كانون الثاني. وكان الرجل اتصل بنفسه بخدمات الطوارئ في 19 كانون الثاني بعد ظهور أعراض عليه. وتوصف حالته بأنها مُرضِية.

وسجّلت حالة أخرى في 24 كانون الثاني لدى ستينية وصلت من ووهان في 13 كانون الثاني وتسكن في شيكاغو.

* اليابان

الحالة الأولى في اليابان سجّلت لثلاثيني أُدخل إلى المستشفى في 10 كانون الثاني بسبب إصابته بحرارة مرتفعة وأعراض أخرى، بعد عودته قبل أيام قليلة من ووهان. وسُجّلت حالتان أخريان بعد إجراء اختبارين لشخصين يسكنان في ووهان.

* سنغافورة

أعلنت سنغافورة في 23 كانون الثاني عن الإصابة الأولى التي تعرّض لها رجل يبلغ 66 عاماً بعد ثلاثة أيام من وصوله من ووهان وهو يعاني من الحرارة والسعال. وثبتت إصابة ابنه الذي رافقه والبالغ 37 عاماً. وكذلك كان حال خمسينية تعيش في ووهان، وصلت في 21 كانون الثاني.

* ماليزيا

أعلنت ماليزيا عن أول ثلاث حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بها. وقال وزير الصحة ذو الكفل أحمد، إن المصابين الثلاثة صينيون وتربطهم صلة قرابة بالرجل البالغ من العمر 66 عاماً والذي أكدت السلطات الصحية في سنغافورة أن الاختبارات التي أُجريت له بشأن الفيروس جاءت إيجابية.

* النيبال

جرى الإعلان عن أول حالة في 24 كانون الثاني في النيبال، لدى طالب عاد في 9 من الشهر من الصين.

* تايوان

الحالة الأولى التي سُجّلت في تايوان لامرأة خمسينية وصلت من مقر إقامتها في ووهان في 20 كانون الثاني، وكانت تعاني من الحرارة والسعال وألم في الحنجرة.

* تايلاند

جرى تسجيل أول إصابة خارج الصين في تايلاند في 8 كانون الثاني ، لامرأة عائدة من زيارة إلى ووهان. مذّاك، جرى تسجيل أربع حالات أخرى لصينيين. تعافى صينيان من بينهم وعادا إلى بلديهما.

وكان قد أُدخل صينيان إلى المستشفى في 17 و18 كانون الثاني: رجل وصل من ووهان في 13 كانون الثاني وابنه الذي يسكن في هو - شي - منه وتلقى العدوى، حسبما أعلنت السلطات في 23 كانون الثاني.

* (مناطق صينية شبه مستقلة)

ثبتت إصابة خمسة أشخاص زاروا ووهان سابقاً. وأعلنت سلطات ماكاو في 22 كانون الثاني إصابة امرأة، وهي سيدة أعمال تبلغ 52 عاماً وصلت قبل ثلاثة أيام بالقطار الآتي من مدينة تشوهاي الصينية. وجرى تسجيل إصابة ثانية مذّاك.

المصدر: الوطنية للإعلام - وكالات - الشرق الأوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ماكرون يصف اللقاء مع السيدة فيروز بالاستثنائي