أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

تقدم رئاسي لفرنجية مقابل نصف هزيمة لباسيل

تقدم رئاسي لفرنجية مقابل نصف هزيمة لباسيل
تقدم رئاسي لفرنجية مقابل نصف هزيمة لباسيل
ما تجنبه جبران باسيل خلال الطبخة الحكومية كشفه  جهارا سليمان فرنجية خلال مؤتمر صحافي، وهو أن الحكومة الحالية ليست سوى محاصصة بين أطراف السلطة وأن "الزعيم الزغرتاوي"لن يتنازل حصته أو "فليشكل جبران باسيل حكومته و الله يوفقه".

وقائع الساعات الفاصلة بين مؤتمر فرنجية و اجتماع قصر بعبدا  تحوي معطيات ترتقي إلى مؤشرات  ينبغي التوقف عندها. فـ"حزب الله" كسر نمط تعامله مع الأطراف الداخلية و لعبها عالمكشوف فنفض اليد من صراع الحلفاء، وهو ما يعتبر مؤشرا بارزا في سلوك الحزب للمرحلة المقبلة التي لا تحتمل الوقوف عند خاطر أحد.

شعر باسيل للمرة الأولى بأن نهج حليفه قد تبدل، ولا بد من التعاطي بشكل مختلف  خارج الاتكاء على موقف ثابت يؤمنه "حزب الله"، ثم الانصراف إلى مناورات في سبيل تحصيل المزيد من المكاسب. 

في هذا الصدد، تسجل أوساط سياسية متابعة  بأن فرنجية تقدم خطوة هامة رئاسيا عبر هدف مزدوج، نجح بإستمالة "حزب الله" نحو وجهة نظره  بالتعاطي الداخلي، ولو بشكل ضمني، كما كسر  احتكار باسيل للحكومة عبر الثلث  الضامن. اما المفارقة فهي أن ما تهكم عليه  باسيل عندما قال بأن كتلة من وزيرين قادرة على عرقلة الحكومة قد حققه خصمه اللدود من دون عناء.

لعل النقطة الجوهرة التي حققها فرنجية تكمن بأنه دحض مقولة "التيار" بأنه مجرد زعيم مناطقي ومن السهولة منافسته  في عقر داره و تهديده "بالتيار الجارف"، بينما اثبتت الوقائع بأن فرنجية هو  من صلب معادلة محور 8 آذار ولا يمكن تجاوزه في حسابات "حزب الله" الداخلية والإقليمية، وهو أمر له مدلولاته الكثيرة عند باسيل شخصيا. 

في المقابل، تشير الأوسط نفسها إلى نصف هزيمة لباسيل الذي لا يزال يملك أوراقا كثيرة تتعلق بالثقل النيابي و السياسي كما بنهج ما تبقى من عهد الرئيس ميشال عون، و الذي قد يشهد معارك ضارية كلما ضاق الهامش الزمني نحو الاستحقاق الرئاسي.

الامتحان السياسي أو القطوع الابرز يتجلى بقدرة هذا الطاقم الحاكم حماية حكومته الهجينة ما يعني نسف كل المعادلات الحالية. فإحتمال سقوط حكومة دياب مرجح  في ظل غليان الشارع ما يفتح المجال حكما نحو حكومة انتقالية و الذهاب نحو  انتخابات نيابية مبكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”