أخبار عاجلة
السفارة الأميركية في أذربيجان تحذّر مواطنيها! -
خامنئي: لمعاقبة مخالفي التوجيهات الصحية -
حزب سوداني عن التطبيع مع إسرائيل: باعونا الوهم -
3 إصابات جديدة بكورونا في حارة صيدا -
تجدّد حريق بنتاعل (فيديو وصور) -
إصابة جديدة بكورونا في بلدة الزرارية -

كنعان: ننهي مساء موازنات كل الوزارات والادارات

كنعان: ننهي مساء موازنات كل الوزارات والادارات
كنعان: ننهي مساء موازنات كل الوزارات والادارات

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لبحث واقرار موازنات وزارات التربية والتعليم العالي والدفاع الوطني والاقتصاد والتجارة، وقال كنعان بعد الجلسة: "تنجز لجنة المال والموازنة مساء اليوم اعتمادات وموازنات جميع الوزارات والادارات الواردة في مشروع موازنة 2018، وبنتيجة هذا الامر، دعوت الاسبوع المقبل الى جلستين الاثنين والثلثاء لمناقشة واقرار مواد قانون الموازنة، واتوقّع ان ارفع تقرير الى دولة رئيس المجلس النيابي صبيحة الاربعاء على ابعد تقدير".

وأوضح كنعان ان اللجنة اقرت في جلستها اليوم موزنات وزارات التربية والدفاع والاقتصاد، بعدما اقرت مساء امس موازنات الصحة والاشغال ومساهمة الدولة في مجلس الانماء والاعمار باستثناء قانون البرنامج لانشاء مجمع حكومي بقيمة 700 مليار، في انتظار مزيد من التفاصيل والدراسات، ننتظرها الاثنين المقبل".

على صعيد وزارة التربية، أوضح كنعان ان عدداً من النواب اثاروا مسائل عدة تتعلّق بعمل الوزارة والدعم الذي توفره الدولة لتعليم بعض ابناء الموظفين في التعليم الخاص بكلفة تصل الى 150 مليون دولار سنوياً، وهناك اقتراح باصدار توصية بالالتزام بالمدارس الرسمية، لاسيما ان ذلك معتمد في كل دول العالم".

واشار الى ان النقاشات تطرقت كذلك الى الاعباء الكبيرة والمتزايدة التي تتكبدها الخزينة جراء الطلاب السوريين، كما وضع وزير التربية اللجنة في اجواء الاتصالات التي تحصل مع نقابة المعلمين والمدارس الخاصة في ما يتعلّق بالقانون 46 والرواتب، وابلغنا بأن لديه تصور سيطرحه الاثنين المقبل عند مناقشة مواد القانون.

وطمأن كنعان اساتذة الجامعة اللبنانية بأن لا مس بصندوق التقاعد وان مساهمة الدولة اللبنانية لم تخفّض، وجرى تأكيد استقلالية الصندوق، لافتاً الى ان وزير التربية ورئيس الجامعة طرحا مشاريع عدة يتم العمل عليها راهناً منها بناء مستشفى جامعي في الحدت وزحلة وعكار، وفكرة بناء مجمع جامعي في الجنوب تنتظر تحديد العقارات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

وقال: "كان هناك طلب من وزارة التربية لنقل بعض الاعتمادات تحت سقف التخفيض الذي التزمنا به، لنحافظ على العجز كما هو، وهو ما يأتي ضمن الاصلاحات المطلوبة من لبنان".

اما على صعيد وزارة الدفاع، أشار كنعان الى أن وزير الدفاع قدّم شرحاً حول مؤتمر روما لدعم الجيش، حيث أكد نيابة عن الحكومة ان الخطة اللبنانية التي عرضت من قبل قيادة الجيش ممثلة بوزير الدفاع وقائد الجيش تمت الموافقة عليها كاملة بلا اي شرط على لبنان، لافتاً الى أن هناك وعوداً بهبات بقيمة 100 مليون دولار، وقد بدا التفاوض حول اتفقيات تصل قيمتهات الى 400 مليون دولار، بفوائد ميسرة بقيمة 2 و2،1%.

ولفت الى ان وزير الدفاع وضع اللجنة في جو التفاوض الحاصل من قبل رئيس الحكومة مع السلطات الروسية وان هناك مساعدات للجيش قد تصل الى مليار دولار اميركي، ما يعني ان هناك قسماً كبيراً من المشاريع والتجهيزات التي ستنفذ ويتم تلبيتها في الفترة المقبلة.

وذكر كنعان ان "وزير الدفاع قدّم عرضاً حول ما يقوم به الجيش على صعيد تأمين السيادة اللبنانية على كامل حدوده، لاسيما الحدود البحرية، في ضوء الاعتداءات التي تحصل على خلفية الثروات الطبيعية من نفط وغاز، او لناحية الاعتداء لمنع بعض الشركات من التنقيب، ما يحتّم ضرورة تعزيز قدرات الجيش".

وقال كنعان "لفت النواب الى ضرورة ان لا يستعمل لبنان كحائط سد لعدم انتقال النازحين السوريين الى الدول العربية والاوروبية. وعلى الدول العربية والغربية ان تتحمل مسؤولياتها على صعيد كل الاعباء الناجمة عن تواجد الاعداد الكبيرة من النازحين في لبنان، وعلى المجتمع الدولي ان يشارك في الحل.

اما على صعيد التقديمات المدرسية والاجتماعية التي تساهم بها الدولة منذ سنوات، فأوضح كنعان انه جرى التاكيد على المحافظة عليها، وهذا الامر لا يجب ان يقلق العسكريين بعد اليوم، وقال " لقد قدّمت قيادة الجيش تصوراً بنقل بعض الاعتمادات من بند الى آخر دون ان يشكّل اي استثناء لجهة الالتزام بقرار التخفيض المتخذ في الحكومة، على الرغم من حاجة الجيش والاجهزة الامنية للفتة خاصة في مرحلة نحتاج فيها للحفاظ على الاستقرار ومعنوات عسكرنا".

واشار الى ان قيادة الجيش قدّمت كتيباً الى لجنة المال للاطلاع على كل المشاريع التي تحققت والتي ستتحقق والالتزامات، بالاضافة الى عرض اعن المستشفى الجامعي التي يسعى الجيش لانشائه، ولاقى دعم كل اعضاء لجنة المال.

وختم كنعان بشكر النواب والوزارات والادارات التي تجاوبت مع اللجنة، واتوقع ختم النقاشات في الجلسة المسائية اليوم، لننجز مواد القانون الاثنين والثلثاء لنرفع تقريرنا لدولة رئيس المجلس النيابي بدءاً من يوم الاربعاء".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رابطة المودعين: مجلس النواب يضرب مستقبل الطلاب لصالح المصارف