بطول 122 وعرض 4.5 وعمق 4 أمتار.. صور فضائية توثق الأنفاق التي تبنيها ايران بسوريا

بثت شبكة Fox News التلفزيونية الأميركية أمس الثلاثاء تقريراً مسش ألصور التقطتها أقمار اصطناعية تُظهر ان إيران تبني أنفاقاً في سوريا لتخزن "صواريخ وأسلحة متنوعة على نطاق واسع، مشيرة إلى انها حصلت على الصور والمعلومات من مصادر استخباراتية غربية.

 

بعض الصور، والأولى منها بشكل خاص، التقطتها في 5 تشرين الماضي أقمار اصطناعية تابعة لشركة Image Sat International المعروفة بأحرف ISI اختصارا، وفيها تبدو عملية بناء نفق، بطول 122 وعرض 4.5 وعمق 4 أمتار، وبعد أسبوعين ظهرت سقيفة في صور أخرى، تم استخدامها لإخفاء مدخله.

 

كما ظهرت كميات كبيرة من النفايات والباقيات في الطرف الآخر من النفق، مع استمرار الحفر لإكمال النفق الذي تعتقد المصادر الاستخباراتية الغربية أنه لتخزين الصواريخ والأسلحة في هيكل من المنشآت تحت الأرضية داخل "قاعدة الإمام علي" العسكرية في الشرق السوري، أي تقريبا عند الحدود مع العراق.

 

واتضح من الصور أيضا "بحسب تقييم قامت به مصادر استخباراتية غربية عدة، أن بناء النفق أصبح في مراحله النهائية، وسيصبح قيد التشغيل قريبا" وفقا لما ذكرته "فوكس نيوز" التي أعادت الذاكرة في تقريرها، إلى تقرير آخر بثته في أيار الماضي، ذكرت فيه أن إيران تقوم ببناء معبر حدودي غير بعيد عن المجمع الجديد في سوريا، حيث عبرت "المصادر" عن قلقها من إمكانية نقل القوات والأسلحة الإيرانية بسهولة إلى "قاعدة الإمام علي" العسكرية، باستخدام معبر "أبو كمال" مع العراق.

 

 

ويأتي اكتشاف بناء النفق بعدما أشار تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية قبل أسبوع، إلى أن إيران تنقل سرا مئات الصواريخ قصيرة المدى إلى العراق "معظمها قادرة على ضرب إسرائيل والسعودية والقوات الأميركية في المنطقة" بحسب معلومات الصحيفة المستندة أيضا إلى مصادر استخباراتية.

 

 

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”