تفاصيل عن إغتيال الشيخ جرار في شبعا... لكن ماذا عن الدوافع؟

تفاصيل عن إغتيال الشيخ جرار في شبعا... لكن ماذا عن الدوافع؟
تفاصيل عن إغتيال الشيخ جرار في شبعا... لكن ماذا عن الدوافع؟
سجلت القوى الامنية إنجازا نوعيا عبر الكشف عن الشبكة التي نفذت عملية إغتيال مسؤول الجماعة الاسلامية في شبعا الشيخ محمد قاسم جرار خلال إسبوع واحد من التحقيقات المكثفة. فخلال اليوميين الماضيين دهمت القوى الضاربة قرية شبعا وإعتقلت 4 أشخاص من الجنسية السورية يشتبه بكونهم من خططوا ونفذوا عملية الاغتيال فيما تجري التحقيقات معهم لمعرفة دوافع الجريمة وخلفياتها .
منذ مقتل الشيخ جرار في 8 حزيران الجاري راجت معلومات بأن المغدور تعرض لتهديدات كثيرة طوال عام على رغم السيرة الحسنة والباع الطويل في العمل الانساني كونه المشرف على مستوصف الرحمة في بلدة شبعا، حيث ذهبت االتحليلات الاولية بأن دوافع الجريمة تتصل بالازمة السورية أو بالنزوح السوري كتعبير أدق على رغم قول مصدر في الجماعة الاسلامية إن "مثل هكذا عمليات وجرائم لا يمكن أن نستثني منها أيدي العدو الإسرائيلي، الذي لا يزال يحتلّ جزءاً من أرضنا ويتربّص بأهلها"، الامر الذي فتح الفرضيات على جهات أخرى.

مصادر مطلعة  على جوانب القضية أماطت اللثام  لـ "لبنان 24" عن بعض المعطيات الاولية أبرزها بأن احد الذي أوقفتهم شعبة المعلومات كان يعمل في مستوصف الرحمة، ويبدو أنه كان المحرك الاساسي لإستدراج الشيخ جرار للخروج من المستوصف لإطلاق النار عليه وإصابتهبـ 4 رصاصات قاتلة.

تابعت المصادر بأن المعطيات الاولية تشير الى صلات تربط الشبكة المذكورة بأجهزة النظام السوري، حيث قامت  الشبكة بعملية تمويه للتقرب من الشيخ جرار لإستمالته خصوصا بعدما جرت عدة محاولات تهديده بنجله أو حتى بإرسال باقة ورود تضم رصاصة الى حفل زفاف إبنته، وقد جرى إعداد خطة لإيقاعه، منها إستعمال أرقام هواتف أجنبية وعنوان تقديم مساعدات للنازحين السوريين والسعي لعقد إجتماع لهذه الغاية، وهذا ما حصل  فعلا حيث نجحت الخطة بإستدراجه الى المدخل بعد إيهامه بأن "الجماعة وصلوا ولا بد من إستقبالهم على الباب" .
بالمحصلة الاولية،  إنعكست  النتائج الفورية للتحقيقات الامنية وتوقيف الشبكة المنفذة أجواء من الارتياح كونها ستساهم في تهدئة التشنج وشحن النفوس، الذي حصل إثر عملية الاغتيال خصوصا في ظل تعقيدات  الظرف السياسي في لبنان وحساسية منطقة شبعا الملاصقة للعدو الاسرائيلي والمتصلة جغرافيا بالاراضي السورية على حد سواء . 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”