أخبار عاجلة
وهاب: يضحكني كلام تيار “المستقبل” -
ريفي يستذكر باسل فليحان: ستتحقق العدالة -
ارتفاع وفيات كورونا اليومية في إيران -
موسى: مجزرة قانا صفحة سوداء في التاريخ -
عراجي يكشف عن دراسة حديثة… ما نتيجتها؟ -
كنعان: “بلشوا من هون” -

ظريف: تصريحات مسؤولينا لا تمثلنا!

ظريف: تصريحات مسؤولينا لا تمثلنا!
ظريف: تصريحات مسؤولينا لا تمثلنا!

نفى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن يكون الموقف الذي عبر عنه سكرتير تشخيص مصلحة النظام في إيران والمرشح الرئاسي المحتمل محسن رضائي، موقفاً رسمياً للقيادة في إيران، دون الإشارة إلى رضائي بالاسم.

إشارة إلى أن رضائي أطلق تصريحات قبل ساعات حول العودة للتفاوض خلال عام، وقال: “يمكنهم أن يضمنوا لنا رفع جميع العقوبات التي فُرضت بعد خطة العمل الشاملة المشتركة ،ويقصد بها الاتفاق النووي لعام 2015، في أقل من عام ويطلبوا عندها منا أن نذهب للتفاوض”.

وقال ظريف: “النظام السياسي الإيراني حيوي، والمسؤولون يعبرون عن آراء مختلفة، ولكن لا يجب الخلط بين هذه الآراء وسياسات الدولة”، متابعاً: “بصفتي وزير خارجية إيران ومفاوضها النووي الأول سأقدم قريباً خطتنا البناءة للعمل من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة”.

وفي حين اعتبرت تلك التصريحات أوضح إشارة حتى الآن إلى رغبة طهران التفاوض مع الولايات المتحدة، رغم المواقف التصعيدية المعلنة أحيانا، أوضحت وزارة الخارجية ألا مواقف رسمية تعبر عن الحكومة في ما يتعلق بالملف النووي وغيره إلا تلك الصادرة عن الوزارة.

في حين أن رضائي أكد أنه “يجب أن نرى كل شهر خلال المحادثات أن بعض العقوبات التي تعتبر ملحة بالنسبة لنا رفعت”.

وتابع قائلا: “يجب على سبيل المثال رفع العقوبات على المعاملات المالية والقيود التي فرضتها البنوك الأوروبية في الشهر الأول، فضلا عن مسألة صادرات النفط التي تعتبر أيضا من بين أهم أولوياتنا” معتبرا أن أي خطوات أميركية أخرى قد تعطي بوادر مشجعة، لافتا إلى أن المساعدة في تحرير مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المحتجزة في البنوك الخارجية على سبيل المثال قد تعتبر وكأنها “حلوى” لإيران، في إشارة إلى بادرة حسن نية أو هدية صغيرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مواد ومعدّات وأدوية لمكافحة كورونا هبة للجيش
التالى “حلم دُمّر بلحظات”… نيكول الحجل تكشف تفاصيل موت طفليها