لقاح أكسفورد: التطعيم بنصف جرعة فعاليته تصل للـ 90٪

لقاح أكسفورد: التطعيم بنصف جرعة فعاليته تصل للـ 90٪
لقاح أكسفورد: التطعيم بنصف جرعة فعاليته تصل للـ 90٪

لفتت شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد إلى أن اللقاح ضد كورونا سيكون أكثر فعالية إذا تم التطعيم بنصف جرعة في البداية بدلا من جرعة كاملة، في إعلانهما عن فعالية لقاح فيروس كورونا الخاص بهما والتي قد تصل إلى 90٪.
وأوضحت الشركة في بيان أن “التطعيم بنصف جرعة أظهر فعالية تصل إلى 90٪ إذا تم إعطاء اللقاح المسمى (ايه زيد دي 1222) بنصف جرعة، متبوعا بجرعة كاملة وبينهما شهر على الأقل”. بينما أظهرت طريقة أخرى في التطعيم فاعلية نسبتها 62٪ إذا تم التطعيم بجرعتين كاملتين يفصلهما شهر على الأقل.
وذكر البيان أن “التحليل المجمع للبيانات من طريقتي التطعيم أظهر متوسط فعالية تبلغ 70٪”.
وأعلنت الشركة إن التجارب لم تكشف أي وقائع خطرة متعلقة بالسلامة، لكنها لا تزال تحقق في الآثار المترتبة على نتائج الجرعة الكاملة ونصف الجرعة، حسبما قال متحدث باسم أسترازينيكا.
وتابع المتحدث باسم أسترازينيكا، بريندان ماكيفوي: “نحن متحمسون لرؤية فعالية بنسبة 90٪ من التطعيم بنصف الجرعة. نرى الكثير من المزايا في هذه الطريقة، وسنبدأ الآن المناقشات مع المنظمين بشأن هذه الجرعة لمزيد من التحقيق السريري. سنواصل اتباع العلم لفهم هذه البيانات بشكل أفضل”.
وأمل الرئيس المشارك لفريق الباحثين بمجموعة أوكسفورد للقاحات، ماهيشي راماسامي، أن يفيد اللقاح في حماية بعض من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالمرض، لكنه شدد على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث قبل التأكد من ذلك.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”