ضاهر: أنا مستقل وسأكون حليف الناس

ضاهر: أنا مستقل وسأكون حليف الناس
ضاهر: أنا مستقل وسأكون حليف الناس

اعتبر النائب ميشال ضاهر أن “السبب وراء انخفاض سعر الدولار في الأيام القليلة الماضية هو العامل النفسي بعد تكليف ، الى جانب ضخ بضعة ملايين من الدولارات في السوق من قبل جهات معينة، ما دفع الكثير من اللبنانيين الى الاسراع في بيع دولاراتهم الموجودة في المنازل خوفا من انخفاض اضافي لسعر الصرف”، رابطًا “مستقبل سعر الصرف بمدى قدرة الحكومة الجديدة على القيام بالاصلاحات المطلوبة من الجهات المانحة، وتسوية وضع المصارف وتلبية مطالب صندوق النقد الدولي، مبديا تفاؤل حذر جدا في هذا الخصوص”.

وأشار، في حديث عبر إذاعة “لبنان الحر، إلى أن “أحد شروط صندوق النقد هو رفع الدعم، ما يعني تلقائيا توجه التجار واصحاب المصالح والمصانع الى شراء الدولار من السوق السوداء لاستيراد ما قيمته 10 مليار دولار للمواد الغذائية والمحروقات والأدوية”.

وأضاف: “إن المصرف المركزي ضخ 13180 مليار ليرة لبنانية في الأشهر التسعة الماضية، وهو أكثر مما طبع في لبنان من العام 1975 حتى 2019، وهذا يعني أن الكتلة النقدية قد تضاعفت وهذا ما دفع المصرف المركزي الى عملية تجفيف الليرة من السوق خوفا من المزيد من انهيارها”، لافتا الى انه”في نهاية المطاف سنصل الى وضع يشح فيه الدولار والليرة على حد سواء، ولا مستقبل ايجابي لليرة طالما ليس هناك من يجرؤ من المسؤولين على مصارحة الناس”.

وشدد على “أهمية الفصل بين المشكلة المالية والوضع الاقتصادي، فلا يمكن للاقتصاد أن ينهض طالما هو مربوط بالأزمة المالية التي لا يوجد قرار جريء بحل مشاكلها”.

أما في ما خص تسميته للحريري في الاستشارات النيابية، فأوضح بأننا “نعيش في ظل واقع طائفي معين، ولا يمكن اراحة الوضع الداخلي اذا تم تجاهل شخصية تمثل حيثية كبيرة في مكون أساسي في البلد”.

ولفت إلى أنه “ترك تكتل لبنان القوي بكل احترام، ولم يجر تراشق سياسي بينه وبين التكتل”.

وردا على سؤال عن تحالفاته الانتخابية المقبلة واذا كان سيتحالف مع حزب معين، اشار ضاهر الى “أنه نائب مستقل، وسيبقى كذلك، واذا أرادت الناس انتخابه مجددا فسيكون حليف الناس، واذا لم ترد ذلك فسيعود الى متابعة أعماله”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”