أخبار عاجلة
أسعار النفط ترتفع -

علوش: تشاور دائم بين الحريري والسعودية

علوش: تشاور دائم بين الحريري والسعودية
علوش: تشاور دائم بين الحريري والسعودية

أثار كلام القيادي في تيار “المستقبل” النائب السابق مصطفى علوش حول توقف الاتصالات بين الرئيس والسعودية، وتواصل الاخير معها من خلال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، زوبعة كبيرة وجدلاً واسعاً في الاوساط السياسية عموماً و”المستقبلية” خصوصاً، إذ ان ما كشفه علوش، إن صحّ، يُعدّ اول موقف مستقبلي من علاقة الحريري مع المملكة، وحقيقة موقفها من مسألة تكليفه.

الا ان علوش اكد لـ”نداء الوطن” ان كلامه هذا أُخذ من خارج السياق، وقال: “خلافاً لما اشيع، الرئيس الحريري على تواصل وتشاور دائم مع القيادة في السعودية، وعلاقات الودّ والتفاهم قائمة بين الطرفين، والرئيس الحريري لا ينزع من ذهنه ابداً ان المملكة هي الشقيق الدائم للبنان ووقفت معه على الدوام، ولن تبخل عليه في اي مرحلة مقبلة”.

الا ان علوش اوضح ان التشاور بين الحريري وبين القيادة السعودية لا علاقة له بمسألة تكليفه ولا بالتأليف، فالحكومة شأن داخلي اما التشاور في المبادرة الفرنسية بين باريس والرياض فهو قائم وقال: “صحيح ان المبادرة الفرنسية تدفع في اتجاه تأليف حكومة لكن في النهاية على الافرقاء المحليين ان يقوموا بواجباتهم ويؤلفوا الحكومة”.

وشدد علوش على ان الموقف السعودي الرسمي من الحكومة اللبنانية تعبّر عنه المملكة بطريقتها الخاصة، وقال: “استنتاجي إن السعودية لا تريد حكومة تضم “حزب الله”.

واشار علوش الى ان “قرار الحريري كان ان يلتزم الصمت على مستوى الاتصالات، وهو صامت وبالتأكيد ينتظر موعد الاستشارات ونتوقع ان تتجه الاستشارات كما هو مرسوم في الدستور وكما هو مطلوب، وفي النهاية على النواب ان يأخذوا خياراتهم في هذا الشأن”.

واعتبر ان الحريري وكتلة المستقبل قاموا بواجباتهم في النهاية، تجاه محاولة تقريب وجهات النظر لدفع الكتل النيابية للقيام بواجباتها تجاه المبادرة الفرنسية ومحاولة الانقاذ، وعدا عن ذلك، كل كتلة مسؤولة عن خياراتها.

وأكد علوش ان “العلاقة بين رئيس “التيار الوطني الحر” وما يمثّله وبين الرئيس الحريري وما يمثله أنتجت تدهوراً بواقع البلد، والرئيس الحريري لن يكرّر مُجدّداً اي محاولة لإصلاح هذه العلاقة على المستوى السياسي، وهذه المسألة ليست مسألة شخصية بل تتعلّق بفقدان الود السياسي”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”