أخبار عاجلة
بلدية شكا: 9 إصابات جديدة -
ماكرون يتابع نصرالله على 'المنار'؟ (صور) -
جمود في قصر بعبدا وتريّث! -
رسالة جعجع من مقاطعة الجلسة التشريعية -

التحقيقات في انفجار المرفأ مستمرة... خبراء المتفجرات الأجانب يغادرون لبنان بعينات للتحليل

التحقيقات في انفجار المرفأ مستمرة... خبراء المتفجرات الأجانب يغادرون لبنان بعينات للتحليل
التحقيقات في انفجار المرفأ مستمرة... خبراء المتفجرات الأجانب يغادرون لبنان بعينات للتحليل
كتب يوسف دياب في "الشرق الأوسط" أنهى خبراء المتفجرات الأجانب أعمالهم في موقع انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب الماضي، وعلمت "الشرق الأوسط" من مصادر قضائية أن "خبراء المتفجرات الفرنسيين والبريطانيين وفريق مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) غادروا بيروت عائدين إلى بلادهم بعد استكمال مهمتهم في مسرح الجريمة". وأكدت المصادر أن الخبراء "أخذوا العينات التي رفعوها، لإجراء التحاليل عليها وتحديد طبيعة الانفجار، والمواد المتفجّرة وما إذا كانت تقتصر على (نيترات الأمونيوم) أم إن هناك مواد أخرى". وأملت المصادر أن "تنهي الفرق الأجنبية أعمالها سريعاً، وتسلّم القضاء اللبناني تقاريرها التي يفترض أن تحسم كيفية حصول الانفجار، وما إذا كان نتيجة خطأ بشري، وبسبب أعمال التلحيم في باب (العنبر رقم 12)، أم نتيجة عمل أمني واستهداف خارجي أو داخلي".

بدوره؛ واصل المحقق العدلي في ملف انفجار المرفأ القاضي فادي صوان تحقيقاته، فاستمع أمس إلى إفادة وزير الأشغال السابق، وعضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب غازي زعيتر بصفة شاهد، كما استمع إلى 4 شهود آخرين، بينهم قاضي الأمور المستعجلة في بيروت جاد معلوف، الذي كان تلقى مراسلات عدّة من الجمارك اللبنانية، تطالبه بإصدار قرار قضائي بنقل كمية «نيترات الأمونيوم» من حرم المرفأ إلى مكان آمن أو إعادة شحنها إلى الخارج.

ويعقد القاضي صوّان جلسة تحقيق اليوم الخميس، يستمع خلالها إلى عدد من الشهود؛ أبرزهم الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر. وذكرت مصادر متابعة لـ"الشرق الأوسط" أن صوّان "سيستوضح اللواء الأسمر عن أسباب سحب بند (نيترات الأمونيوم) من جدول أعمال مجلس الدفاع الأعلى الذي انعقد قبل أيام من انفجار المرفأ، وتحديد هوية المسؤول الذي أمر بسحب هذا البند وحال دون اتخاذ قرار بإزالة خطر هذه المواد من المرفأ، رغم المعرفة المسبقة بخطورة تخزينها في المرفأ".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صبر فرنسا بدأ ينفذ... المطلوب تطبيق التعهدات
التالى ماكرون يصف اللقاء مع السيدة فيروز بالاستثنائي