شبح الحرب يوتر المنطقة.. هل توجه إسرائيل 'ضربة استباقية' لحزب الله؟

شبح الحرب يوتر المنطقة.. هل توجه إسرائيل 'ضربة استباقية' لحزب الله؟
شبح الحرب يوتر المنطقة.. هل توجه إسرائيل 'ضربة استباقية' لحزب الله؟
على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان، تطلق تصريحات تنذر بحرب. فحزب الله يؤكد أن عملا ضد اسرائيل "آت حتما"، بينما تحذر الأخيرة من أنه "يلعب بالنار".

ونفى الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تصريحات لقناة "الحرة"، الأحد، الأنباء المتداولة في وسائل إعلام تفيد بأن إسرائيل لن تقوم بضربة استباقية لحزب الله.


وأكد أدرعي أن كل الاحتمالات موجودة على الطاولة، "من أجل الحفاظ على أمن مواطني دولة إسرائيل".

لكن محللين يرون أن تحول الأمر إلى حرب خطوة لا يرغب فيها أي من الطرفين.

وكانت اسرائيل أعلنت الإثنين الماضي بعد هدوء نسبي استمر أشهرا، أنها أحبطت هجوما "إرهابيا"، وأطلقت النار على مسلحين عبروا "الخط الأزرق" الذي يفصل بين لبنان واسرائيل، قبل أن يعودوا إلى الجانب اللبناني.

ونسب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عملية التسلل إلى حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، ويتمتع بنفوذ واسع في جنوب لبنان وتعتبره إسرائيل عدوها.


ونفى حزب الله المتهم بـ "اللعب بالنار" أي تورط له، بينما اعتبر رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، الحادثة "تصعيدا خطيرا".

وجاء هذا التصعيد بعد ضربات جديدة في سوريا ونسبت إلى إسرائيل، وأسفرت عن مقتل خمسة مقاتلين موالين لإيران بينهم عضو في حزب الله.

وأكدت، أورنا مزراحي، المسؤولة الأمنية السابقة في مكتب رئيس الوزراء، وتعمل حاليا في المعهد الوطني للدراسات الأمنية، أنه في مواجهة احتمال رد، يبقى الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب على طول الحدود.

وبعد نفي حزب الله تورطه في عملية التسلل "أبقي على حالة التأهب" بحسب مزراحي.

هدوء كاذب

وتعود آخر مواجهة كبيرة بين إسرائيل وحزب الله إلى 2006، وأسفرت خلال أكثر من شهر عن سقوط أكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني، و160 قتيلا في الجانب الإسرائيلي.

وقبل عشرة أيام من الحادث الحدودي الأخير، وخلال زيارة لوكالة فرانس برس إلى قواعد عسكرية إسرائيلية على طول الخط الأزرق، لخص الكابتن جوناتان غوشين الوضع قائلا إن "قواتنا ترى حزب الله يستعد للحرب المقبلة".

ومنذ نشر الجيش اللبناني على الحدود بعد حرب 2006، يؤكد الصحفيون الذين يذهبون إلى الجنوب اللبناني أن الوجود العسكري لحزب الله غير مرئي.

لكن تقريرا للأمم المتحدة أكد في مارس أن الحزب ما زال لديه مقاتلون وأسلحة في المنطقة.

وقال، جوناتان غوشين، على متن سيارة جيب خلال دورية على طرق متعرجة بالقرب من بلدة المطلة التي تقع في آخر نقطة بشمال إسرائيل، إن "الحدود تبدو هادئة لكنها ليست كذلك".

وأضاف "عندما نقترب، تكفي 10 دقائق لنراهم يصلون (أعضاء حزب الله) لمحاولة جمع معلومات واختبار ردود فعلنا".

في ذلك اليوم، كان عدد من الأشخاص يتنقلون بين الأشجار المثمرة على الجانب الآخر من السياج. هل هم أعضاء في حزب الله أم مزارعون؟ يرد الضابط الشاب بثقة "حزب الله!".

"غير معتاد"

يقول مراقبون إن المعسكرين يدركان أن حربا جديدة لن تخدم مصلحتهما الآنية.

ففي الجانب اللبناني، حسب ديدييه لوروا، الخبير في شؤون حزب الله، يشكل الاستياء الشعبي والتظاهرات ضد السلطة، بما في ذلك في معاقل حزب الله "عاملا لا يمكن إهماله في حسابات" الحزب.

واضاف أنه بوجود أزمة اقتصادية وسياسية وصحية "الجو في لبنان ليس ملائما لأجندة حربية ضد اسرائيل".

ورأى الباحث نفسه أن حزب الله يواجه ضغطا ماليا أيضا مثل إيران التي تدعمه، ما يؤثر على الاستراتيجية "العسكرية".

ويعيش اللبنانيون ظروفا اقتصادية صعبة دفعتهم إلى النزول للشوارع في تظاهرات حاشدة تخللها عنف، وطالب المواطنون الطبقة السياسية بالرحيل ومحاسبة الفاسدين.

كما عبر لبنانيون عن غضبهم من سياسات حزب الله في إدخال لبنان في صراعات إقليمية عادت على البلاد بنتائج سلبية أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وارتفاع تكاليف المعيشة.
وأشارت أورنا مزراحي إلى أن إسرائيل في وضع اقتصادي أقل خطورة "لكن لديها مشاكلها" أيضا مثل تصاعد وباء كوفيد-19 من جديد ونسبة بطالة مرتفعة وتظاهرات متزايدة ضد الحكومة.

وكرر ناحوم بارنيا في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الفكرة نفسها، مؤكدا أن طريقة عمل الجيش الإسرائيلي تدل على أنه سعى إلى تجنب أي انفجار.

وكتب: "ما هو غير معتاد (...) هو أن الأمر أعطي للجنود: حتى إذا كان الإرهابيون مسلحين وحتى إذا عبروا الحدود، لا تطلقوا النار. لا تطلقوا النار إلا إذا تعرض الجنود للخطر".

وتابع المعلق: "المنطق الرئيسي واضح: قتل أعضاء الخلية كان سيؤدي إلى يوم من القتال في الشمال إن لم يكن أكثر"، لكن "المسؤولين لا يريدون التورط في حرب ثالثة في لبنان".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”