هكذا ​احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا بعيد الفصح..

هكذا ​احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا بعيد الفصح..
هكذا ​احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا بعيد الفصح..
 احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا التي تتبع التقويم الشرقي بعيد الفصح المجيد، فأقامت الصلوات والقداديس للمناسبة.

وفي كاتدرائية مار جرجس للسريان الارثوذكس في حي باب توما بدمشق، ترأس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم مار أغناطيوس أفرام الثاني، قداسا لمناسبة عيد الفصح المجيد عاونه فيه النائب البطريركي بدمشق المطران مار تيموثاوس متى الخوري، المطران ماثيو شيريان والنائب البطريركي لشؤون الشباب والتنشئة الدينية المطران جاك يعقوب. وقام بخدمة القداس كهنة ورهبان البطريركية ورهبان دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا وجوقة مار أفرام السرياني البطريركية بدمشق، وشارك في القداس مطران الارمن الارثوذكس لابرشية دمشق وتوابعها ارماش نالبنديان ممثلا كاثوليكوس عموم الارمن كاريكين الثاني.

وفي حلب أقيم قداس في كنيسة مار افرام للسريان الارثوذكس ترأسه المعتمد البطريركي بطرس قسيس، وأقيم في كنيسة النبي الياس للروم الارثوذكس قداس ترأسه الاب جبرائيل عازار.

وفي السويداء اقيم قداس وصلاة في كنيسة القديس جاورجيوس ترأسه مطران بصرى وحوران وجبل العرب للروم الارثوذكس المتروبوليت سابا اسبر. وفي كنيسة الراعي الصالح الانجيلية في السويداء أقيمت صلاة مشتركة شارك فيها راعي الكنيسة الانجيلية المشيخية الوطنية فى خربا القس سليم فرح والراعي المساعد الواعظ في كنيسة الاتحاد المسيحي الانجيلية الوطنية بالسويداء غابي بطة.

وفي كنائس عرى والدارة والاصلحة والقريا وشهبا، أقيمت صلوات وقداديس لمناسبة الفصح، وترأس المتروبوليت نقولا البعلبكي، بمشاركة عدد من القساوسة، الصلاة في مطرانية حماة للروم الارثوذكس.

وفي مطرانية حماة للسريان الارثوذكس ترأس الأب بولس ملكي صلاة وقداس العيد، وفي منطقة محردة أقيمت صلوات وقداديس عيد الفصح في الكنيسة الانجيلية المشيخية الوطنية ترأسها القس معن بيطار.

وترأس أمس وكيل مطران عكار وتوابعها للروم الارثوذكس الاب الارشمندريت اليكسي نصور في طرطوس قداسا الهيا في كنيسة السيدة. وأقيم في كاتدرائية مار جرجس للسريان الارثوذكس في مدينة الحسكة اليوم قداس وصلاة وتراتيل دينية احتفاء بعيد الفصح ترأسه مطران الجزيرة والفرات للسريان الارثوذكس مار موريس عمسيح.

وأقيمت الصلوات والقداديس في كنيسة ام الزنار في حمص ودير الآباء اليسوعيين وكنيسة سيدة السلام وكنيسة الاربعين ومطرانية الروم الارثوذكس والطائفة الانجيلية ومطرانية السريان الكاثوليك، ترأسها مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسريان الارثوذكس المطران سلوانس بطرس النعمة، مطران حمص وتوابعها للروم الارثوذكس جاورجيوس ابو زخم.

وفي محافظة اللاذقية أقيمت الصلوات والقداديس في كنيسة القديس نيقولاس في حي العوينة وكنيسة مار اندراوس في المشروع الثاني وكنيسة مار يوحنا المعمدان في المشروع السابع وكنيسة السيدة العذراء في اوغاريت وكاتدرائية القديس جاورجيوس في سوق الصاغة.

وأقيمت الصلوات والقداديس في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وجبرائيل في حي الاميركان والبربارة في حي على الجمال ومار الياس في حي الفاروس. وفي درعا أقيمت الصلوات والقداديس في كنيسة مار جاورجيوس بمدينة ازرع وترأسها راعي الكنيسة الاب ايليا تفنكجي. وفي كنيسة مار مخايل ببلدة ذنيبة المجاورة لازرع قرعت الكنائس اجراسها احتفالا بالفصح وترأس الصلاة الاب بطرس بيطار.

وأكدت العظات أن "المسيح دعانا لان نتجدد بروح المحبة والحق ونعبر عنها بمحبة لله والآخر، ولا بد من ان تقودنا هذه المحبة لوطننا العزيز وترابه الطاهر الذي مشى عليه السيد المسيح وباركه".

وتناولت عظات العيد والقداديس "المعاني السامية لعيد الفصح وقيامة السيد المسيح من بين الاموات لينشر الخير على البشرية وينصر الحق على الشر وينير دروب الظلمات".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”