أخبار عاجلة
هيل يزور بيروت نهاية الأسبوع -
موقف 'التيّار الوطني الحرّ' ليس للمناورة -
الاستشارات في موعدها والأنظار إلى بعبدا -
اجتماع الدول الداعمة عزّز حظوظ الحريري -
سيناريوهات عدّة لمرحلة ما بعد تكليف الحريري -

طعمة: تأجيل الانتحابات خطر على لبنان

طعمة: تأجيل الانتحابات خطر على لبنان
طعمة: تأجيل الانتحابات خطر على لبنان

أكد عضو "كتلة المستقبل النيابية" النائب نضال طعمة أن "قانون الانتخاب أقر في مجلس النواب وأعتقد أن أي جهة لا تود تأجيل الاستحقاق الانتخابي الا في حال حدوث أمر خارج عن المألوف"، معتبرا أنه "في حال عدم تجدد العملية الديمقراطية سيكون لبنان في خطر"، لافتا إلى أن "الانتخابات في موعدها ولن يتم تأجيلها".

وأشار إلى "التسرع في إقرار قانون الانتخاب"، لافتا إلى أن "الكثير من الامور ليست واضحة وسيضيع الناخب ولن يعرف كيف ينتخب. هناك أمور كان لا بد من تعديلها داخل هذا القانون. على سبيل المثال، في عكار يوجد خمس لوائح انتخابية، إذا لم تأخذ أي لائحة الحاصل الانتخابي ما هو مصير الانتخابات؟ لا يوجد أي جواب في القانون. واليوم لا أحد يستطيع تعديل الانتخابات لان في ذلك حكما تأجيلا للقانون نفسه".

أضاف: "أما من جهة النسبية، قد تكون مقبولة في بلد تتعدد فيه احزاب تتنافس بين بعضها، لكن في لبنان ونظرا للواقع الطائفي والمذهبي والمناطقي والعشائري، من الصعب تطبيق النسبية ولن تكون نتائجها واضحة. فلا أحد حتى الآن يتجرأ للدعوة الى التحالفات، ويبقى عشرة ايام على اعلان المرشحين ولم نعرف من مع من ومن ضد من".

وقال: "نتمنى أن تتم الانتخابات ويشكل مجلس نيابي جديد، ونتمنى تعديل القوانين في ما بعد لتفسير بعض جوانب الدستور لكي لا يظل المواطن في هذا الضياع".

وعن اهتمام الحكومة بعكار قال: "هذه المنطقة التي تعرضت للاهمال لفترة طويلة، يعطيها رئيس الحكومة الاهتمام الكبير اليوم من خلال إقرار مرسوم الجامعة اللبنانية، وطبعا هناك مشاريع عدة انمائية، وحين قال الرئيس الحريري أن عكار في قلبه لم يكن يمزح ومن حقها ان تأخذ نصيبها من المشاريع الانمائية ومن المؤسف ان الحكومة تأخرت في تطبيقها".

(تلفزيون لبنان)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتل 9 اشخاص وجرح 3 في تحطم طائرة بساوث داكوتا.. ماذا في التفاصيل؟