ميركل تكشف عن خليفتها لقيادة ألمانيا.. وتُعيِّنها أميناً عاماً لحزبها

ميركل تكشف عن خليفتها لقيادة ألمانيا.. وتُعيِّنها أميناً عاماً لحزبها
ميركل تكشف عن خليفتها لقيادة ألمانيا.. وتُعيِّنها أميناً عاماً لحزبها

قرّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تعيين إنغريت كرامب-كارنبوير أميناً عاماً لحزبها المحافظ (الإتحاد المسيحي الديمقراطي)، كاشفةً بذلك عن خليفتها المحتملة لمنصب المستشارة، حسبما ذكر مصدر قريب من الحزب، لوكالة "فرانس برس" اليوم الإثنين.

وستصبح رئيسةُ حكومة مقاطعة سارلاند الصغيرة، إنغريت كرامب-كارنبوير، المقربة جداً من ميركل والتي تبلغ 55 عاماً، أميناً عاماً لـ"الحزب المسيحي الديمقراطي". وستخلف بيتر تاوبر (43 عاماً)، بعدما استقال لأسباب صحية من هذا المنصب الاستراتيجي، بحسب المصدر نفسه.

وتقدم وسائل إعلام ألمانية كرامب-كارنبوير، الملقبة بـ"ميركل ولاية سارلاند"، على أنّها خليفة المستشارة المفضلة. وتتبع المرأتان الخط السياسي نفسه الأقرب إلى الوسط، في مواجهة استياء الجناح اليميني بالحزب، الذي يطالب بسياسة محافظة أكثر تشدداً، مع تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا.

إلّا أنّ ميركل، وبتعيينها شخصاً جديداً لمنصب الأمين العام، تقوم بمبادرة حيال المحتجين في حزبها، الذين يطالبون بتعيين مسؤولين أصغر سنّاً وبتجديد على رأس الحزب، وأن تُعِد ميركل -بعد 12 عاماً في الحكم- لخلافتها.

ومن المتوقع أن تتسلم كرامب-كارنبوير رسمياً، خلافة بيتر تاوبر، خلال مؤتمر استثنائي لـ"الاتحاد المسيحي الديمقراطي، في 26 فبراير/شباط 2018، في برلين. ومن المفترض أن يقدم تاوبر، الذي أثار جدلاً داخل الحزب، استقالته رسمياً.

وتواجه ميركل حالياً تمرّداً داخل حزبها، الذي سجل نتيجة سيئة بالانتخابات التشريعية التي أُجريت في أيلول 2017، وازدادت بعد التنازلات التي وافقت عليها المستشارة للاشتراكيين الديمقراطيين لتشكيل ائتلاف حكومي.

وتخلّت المستشارة، خصوصاً، عن وزارة المالية، التي كانت مخصصة للمحافظين، الذين يعتبرونها الضمان للصرامة في الميزانية. إلا أن هذه الحقيبة الوزارية ستكون في يد الحزب الاشتراكي الديمقراطي، إذا وافق أنصاره على اتفاق الإئتلاف الحكومي، الذي تمّ التوصل إليه بصعوبة. ومن المتوقع أن يجري الحزب استفتاءً لأنصاره، في الرابع من آذار 2019، للتعبير عن رأيهم.

(huffpostarabi)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”