تأجيل البدء في إعادة الروهينغا إلى ميانمار

تأجيل البدء في إعادة الروهينغا إلى ميانمار
تأجيل البدء في إعادة الروهينغا إلى ميانمار

أعلن مسؤول كبير إن بنغلادش أجلت عملية إعادة اللاجئين الروهينغا المسلمين إلى ميانمار والتي كان مقررا أن تبدأ الثلاثاء، وذلك لأن عملية الحصر والتحقق ممن ستتضمنهم قائمة العائدين لم تستكمل.

يأتي القرار مع تصاعد التوترات في المخيمات التي يقيم فيها مئات الآلاف من اللاجئين الذين يعارض بعضهم العودة إلى ميانمار لعدم وجود ضمانات أمنية كافية.

ووافقت ميانمار هذا الشهر على أن تستقبل اللاجئين الروهينغا في مركزي استقبال ومخيم مؤقت قرب الحدود مع بنغلادش اعتبارا من الثلاثاء وعلى مدى عامين. وتقول السلطات إن العودة ستكون طوعية.

لكن أبو الكلام، مفوض إغاثة وتأهيل اللاجئين في بنغلادش، قال يوم الاثنين إنه سيتعين تأجيل إعادة اللاجئين. ولم يحدد بعد موعدا جديدا لبدء العملية.

وقال لوكالة رويترز "لا تزال هناك أمور عديدة متبقية، لم تجهز بعد قائمة الأشخاص الذين سيعودون. يتبقى التحقق منهم وإقامة مخيمات مؤقتة".

وكان فرّ أكثر من 655500 من الروهينغا المسلمين إلى بنغلادش بعد عملية لجيش ميانمار في شمال ولاية راخين ردا على هجمات مسلحين على قوات الأمن يوم 25 آب.

وقالت ميانمار إنها مستعدة لاستقبال العائدين من الروهينغا.

وقال كو كو ناينغ المدير العام في وزارة الرعاية الاجتماعية والإغاثة وإعادة التوطين لوكالة رويترز عبر الهاتف "نحن مستعدون لقبولهم بمجرد عودتهم. عملية إعادة اللاجئين جاهزة من طرفنا".

وتشمل المطالب ضمانات أمنية ومنحهم الجنسية والإقرار بالروهينجا بوضعهم على قائمة الأقليات العرقية في ميانمار. كما يطالب الروهينغا بإعادة بناء البيوت والمساجد والمدارس التي أُحرقت أو تضررت في العملية العسكرية للجيش.

ووصل مسؤولون من جيش بنغلادش إلى موقع الاحتجاج وفرقوا الحشد الذي ضم 300 شخص. وقال شهود إن الجيش ألقى القبض على زعيم للروهينغا كان يحمل اللافتة.

(رويترز)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”