'جنون الطقس': المرتفع شبه المداريّ يتراجع.. والأمطار والرعود بطريقها الى لبنان

'جنون الطقس': المرتفع شبه المداريّ يتراجع.. والأمطار والرعود بطريقها الى لبنان
'جنون الطقس': المرتفع شبه المداريّ يتراجع.. والأمطار والرعود بطريقها الى لبنان
أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" أن نشاط المرتفع شبه المداريّ يتراجع عن الحوض الشرقي للبحر المتوسط اعتباراً من ظهر الخميس بسبب تشكّل منخفض جوّي مداري شمال البحر الأحمر وآخر يقترب من جنوب اوروبا نحو تركيا.

سيتجه الأوّل  شمالاً ويغطي قسماً من المملكة الأردنية بمناطقها الوسطى والشرقية وسوريا والثاني سيضرب تركيا وقبرص فيتأثر لبنان والساحل السوري يومَي الجمعة والسبت بحالة عدم استقرار تحمل معها امطاراً تكون غزيرة، مصحوبة بعواصف رعدية فوق الساحل وسلسلة جبال لبنان الغربية.


تجدر الإشارة الى انّ الرطوبة العالية والسحب الركامية التي يقذفها المحيط الأطلسي باستمرار، نحو جنوب اوروبا، تتجه تدريجياً نحو الشرق الأوسط وتعد بكانون اوّل كثير الأمطار والثلوج على الجبال.

طقس يوم غد الخميس في لبنان والمنطقة:

يتحوّل الطقس يوم الأربعاء الى غائم بسحب مدارية مرتفعة ويكون دافئاً بسبب الرياح الجنوبية الشرقية التي يُطلقها المرتفع شبه مداري، فترتفع بمعدل خمسة درجات مئوية، تقريباً، على السواحل، وثلاثة درجات في البقاع وعلى الجبال، فتعود وتنخفض بعد ظهر الخميس بسبب انقلاب الرياح الى جنوبية غربية بخاصة في ساعات المساء، وتتهيأ الأجواء لوصول السحب الماطرة المنتظر ان تصطدم بالهواء السطحي الدافئ الأمر الذي سيزيد من نسبة العواصف الرعدية الى 85٪؜ على الخط الساحلي.

الحرارة على الساحل: 25/18
على الجبال 1200 متر: 20/10
البقاع: 22/10
الرياح: جنوبية شرقية دافئة سرعتها 10 كلم في الساعة.
الرطوبة: 65%
الضغط الجوّي: 1017hpa

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترامب يطالب بايدن بإجراء اختبار معرفي بسبب قرارته “المريعة”