أخبار عاجلة
أسعار النفط تتراجع بعد تباطؤ اقتصاد الصين -
الدولار يتجه للارتفاع -

حساب معتقلي الرأي بالسعودية: أكاديمي وداعية يخضعان لمحاكمة سرية

حساب معتقلي الرأي بالسعودية: أكاديمي وداعية يخضعان لمحاكمة سرية
حساب معتقلي الرأي بالسعودية: أكاديمي وداعية يخضعان لمحاكمة سرية
قال حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" إن السلطات السعودية ستبدأ محاكمات سرية خلال الأيام المقبلة لكل من الأكاديمي عبد الله المالكي والداعية علي بادحدح ليرتفع عدد الذين ستشملهم المحاكمات السرية إلى عشرة من الشخصيات السعودية المعتقلة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

 

وعلى رأس هؤلاء، الداعيتان سلمان العودة وعوض القرني. وكان الشيخ العودة اعتقل في سبتمبر/أيلول 2017 مع عدد آخر من الشخصيات معظمهم من الدعاة، بسبب ما قيل إنها تغريدة دعا الله فيها أن "يؤلف القلوب"، بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

وأوضح الحساب في تغريدة سابقة أن من بين هذه الشخصيات المعتقلة -وتجمع طيفا واسعا من الدعاة والعلماء والناشطين المدنيين والإعلاميين- التي ستجري محاكمتها أيضا الداعية محمد موسى الشريف والمستشار القانوني إبراهيم المديميغ، والدكتور عادل باناعمة.

كما تشمل المحاكمات السرية المحلل الاقتصادي عصام الزامل، والكاتب الصحفي خالد العلكمي، والإعلامي فهد السنيدي.

 

وتعليقا على هذه المحاكمات المتوقعة، قال صاحب حساب عز الدين اليحياوي إن بأس حكام السعودية والإمارات "شديد على ورثة الأنبياء، الوجه الحسن الوحيد" لهؤلاء الحكام.

وعن كون المحاكمة ستكون سرية، علق المغرد محمد حماد على الأمر بأنه دليل على أنها لن تكون بأي حال من الأحوال عادلة.

واختار صاحب حساب "بكل وضوح" التعليق على الخبر بالقول إن هناك حالة استياء عام تمس مختلف طبقات المجتمع السعودي ومختلف مناحي الحياة، طالبا اللطف من الله فيما سيقع خلال المرحلة المقبلة.

وتعتقل السعودية ما يناهز مئة شخصية وتتكتم على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسربة تفيد بتعرض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة تشمل التعذيب لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.

وقبل أيام اعتقلت السلطات السعودية الشيخ صالح آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام، وأشار حساب معتقلي الرأي إلى أن سبب الاعتقال هو خطبة ألقاها خطيب المسجد الحرام عن المنكرات ووجوب إنكارها على فاعلها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بوريل: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة لبنانية