أخبار عاجلة
ماكرون متحمس للتحقيق الدولي -
نصر الله ينتقد الحريري -
لا حكومة في القريب العاجل -
المشاورات بشأن الملف الحكومي متواصلة -
نصيحة للوزراء -
التمديد للطوارىء مرتبط بالاستقرار -

30% من الوظائف في خطر بحلول 2030.. هذا هو السبب

30% من الوظائف في خطر بحلول 2030.. هذا هو السبب
30% من الوظائف في خطر بحلول 2030.. هذا هو السبب

كشفت إحصائيات جديدة أن هنالك ما يقارب الـ 30% من الوظائف في المملكة المتحدة، وخصوصا مناطق الشمال، معرضة للخطر بحلول عام 2030 بسبب موجة الأتمتة والعولمة.

وبينت الإحصاءات أن زيادة استخدام الروبوتات والذكاء الإصطناعي والتكنولوجيات الأخرى لتحل محل الجهد البشري سوف يعمق الفجوة بين الشمال والجنوب البريطاني.

وتوقعت في التقرير أن يكون خمس الوظائف المتاحة في المناطق الحضرية البريطانية تحت التهديد من الأتمتة والعولمة.

ولن يكون الجنوب محصنا من الخطر ولكن سيشهد عددا أقل من الوظائف و ستخسر كامبردج وأكسفورد 13% من الوظائف وفقا لتقديرات الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن انتشار التكنولوجيات الجديدة سيخلق فرص عمل جديدة لتعويض الفرص التي فقدت إلا أن العديد من الأدوار الجديدة ربما تكون من ذي المهارات المتدنية.

وقال أندرو كارتر الرئيس التنفيذي لمركز المدن، أن الأتمتة والعولمة سيجلبان "فرصا ضخمة" لزيادة الإزدهار الحضاري، ولكنه حذر من الخسارة التي سيتعرض لها العديد من الأشخاص والشركات إلا اذا اتخذت الحكومة إجراءات لتفادي ذلك. وقال كارتر: "يتعين على القادة الوطنيين والمحليين ضمان مشاركة العامة من الناس في جميع أنحاء مدن الشمال من الفوائد التي يمكن أن تقدمها هذه التغييرات، وهذا يعني إصلاح نظام التعليم لإعطاء الشباب المهارات المعرفية والشخصية التي يحتاجون إليها للمستقبل، وتحسيين المعايير الدراسية، وخاصة في الأماكن التي تكون فيها الوظائف أكثر عرضة للخطر".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى مزيد من الاستثمار في منهجية التعلم مدى الحياة والتعليم التقني لمساعدة البالغين على التكيف مع سوق العمل المتغير، وإعادة تدريب الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم بسبب التغييرات".

وتوقعت البحوث التي أجراها معهد الدراسات المالية في وقت سابق من هذا الشهر أن الزيادات الحادة في الحد الأدنى للأجور من شأنها أن تشعل فتيل ثورة الأتمتة في أماكن العمل.

ويبلغ الخد الأدنى للأجور الآن 7.50 جنيه استرليني، ويغطي 4 % من الموظفين، وسيرتفع إلى 7.83 جنيه استرليني في نيسان.

وتعتزم الحكومة رفعه إلى 60% من متوسط الدخل بحلول عام 2020, وهو ما يعادل 8.56 جنيه استرليني عن التوقعات الحالية.

وتبلغ نسبة العمال الذين سيتأثرون بالحد الأدنى الجديد للأجور بحلول عام 2020 حوالي 11% وهم في وظائف "روتينية" يمكن أن تؤديها الآلات.

(عربي 21)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سعيد عبر 'تويتر': ديكين في قنّ واحد لا يعيشوا