أخبار عاجلة
استغراب من قانون قيصر -
برودة بين المرجعيات -
رواتب -
الموسم الرياضي -
تنسيق مستمر -
جلسة للحكومة اليوم -
مهمّة اللجنة النيابية الفرعية محورية -
المفاوضات مع صندوق النقد -
لبنان متمسّك بالقوّات الدولية -

اعداد كبيرة موجودة في السراي.. البلاد محكومة من المستشارين

اعداد كبيرة موجودة في السراي.. البلاد محكومة من المستشارين
اعداد كبيرة موجودة في السراي.. البلاد محكومة من المستشارين
تحت عنوان " حكومة... في قبضة المستشارين واللجان!" كتبت غادة حلاوي في صحيفة "نداء الوطن": لم تكن استقالة مستشار رئيس الحكومة حسان دياب لشؤون العلاقات الدولية الدكتور محمد علم الدين من منصبه مستغربة عند البعض، ممن توقع ان علم الدين استقال لأن استشارته لا يؤخذ بها في كثير من الأحيان. كثر هم المستشارون في السراي الحكومي. عددهم صار يقارب الأربعين. أما اللجان الوزارية فحدّث بلا حرج حتى بات الوزراء يشكون الاجتماعات المتواصلة بلا كلل.

من حسنات "كورونا" على الحكومة انه أوقف عداد الوقت لفرصة السماح التي منحت لها ثلاثة أشهر على ولادتها القيصرية، نجحت في إجراءات الحد من انتشار جائحة الكورونا لغاية اليوم، لا سيما بوجود وزير الصحة حمد الحسن الذي أثبت جدارة في ميدان عمله ونشاطاً قل نظيره في لبنان.

ثلاثة أشهر مرت على الحكومة بلا رؤية أو تعيينات ادارية ومالية والخطة الاقتصادية لا تزال قيد النقاش! تكبر الشكوى من تعدد اللجان تقابلها شكوى أشد وأكبر من تعداد المستشارين المحيطين برئيس الحكومة حسان دياب في السراي الحكومي، ما يخلف أثراً سلبياً على وتيرة العمل ويؤخر إتخاذ القرارات.


أخيراً طلب رئيس الحكومة الى أحد المستشارين وهو من كبار الاقتصاديين في البلد مراجعة 12 ورقة إقتصادية والخروج بخلاصة عنها. عملت على إعداد كل ورقة من هذه الأوراق مجموعة أخرى من المستشارين ليكون السؤال لماذا لا يسأل معد الورقة عن تفاصيل ورقته، وكيف لشخص ان يقيّم عمل آخرين ممن يفترض انه تمت الاستعانة بهم لخبرتهم؟

تولّد كثرة المستشارين حول رئيس الحكومة شعوراً بالخيبة. يكاد الانطباع المكوّن عن رئيس الحكومة أنه كلما تعرف الى شخصية ما إقتصادية وبادلته بعض الأفكار يعمد إلى ضمّها إلى "جيش المستشارين". لم تكن موظفة الـ"يو أن دي بي" التي عيّنها مستشارة للشؤون البيئية سوى واحدة من عداد هذا الجيش، وربما لن تكون آخره بتي هندي مستشارة دياب للشؤون الأميركية والدولية والتي أطلقت "بيت لبنان العالم" العام 2012، وهي تنظم مؤتمرات وتجمعها علاقات مع اعضاء في الكونغرس الاميركي. سياسياً عرفت في البداية على أنها أقرب إلى الجنرال ميشال عون قبل أن تُحسب على صفوف فريق الرابع عشر من آذار.

ومن بين المستشارين أيضاً نائب حاكم مصرف لبنان السابق أحمد الجشي صاحب فكرة الهيركات الذي لم يلتزم رئيس الحكومة بها فأحجم عن زيارة السراي لفترة طويلة. ومن بين المستشارين بيترا خوري التي كان مقرراً لها ان تكون وزيرة فلم يحالفها الحظ، فكانت جائزة الترضية بأن صارت رئيسة اللجنة الصحية الممسكة بملف عودة المغتربين من الخارج بسبب كورونا، والتي يصفها المحيطون بها على انها "عنيدة" وعلى صدام متواصل مع وزير الصحة لإصرارها على قراراتها.

ينقل الزوار ان في السراي الحكومي لجاناً ومستشارين بأعداد مبالغ فيها، حتى صار كل موضوع تقريباً تلزمه لجنة، والمستشار يُستشار برأيه مستشار آخر. فهناك ما يقارب العشرين مستشاراً من الجامعة الأميركية فقط عدا عن وجود آخرين.

يلقب بصفة مستشار ويحصل على بطاقة كل من وعد بوزارة أو بمركز في الدولة. دائماً ما يحث دياب مستشاريه على الاستعانة بالكتمان في أداء مهامهم، وعدم الإفصاح عن بنود الخطة الاقتصادية لا سيما شق الاصلاحات منها. ولإعداد الخطة الاقتصادية استعان بالدكتور جورج شلهوب اللبناني الآتي من أميركا، المتخصص في أمور اليوروبوند لكنه تحوّل الى مستشار إقتصادي. نصحه به صديقه الدكتور بلال قعفراني الذي له أيضاً لقب مستشار ويمكث في السراي والى جانبه شقيقه.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق برودة بين المرجعيات
التالى تحالفات حول الاستحقاق الرئاسي المقبل